مكافأة معماري مصري للندن بمناسبة الألومبياد الصيفي

2

كمكافأةٍ للندن على استقبالها لدورة الألعاب الألومبية الصيفية لعام 2012، قام المعماري المصري أحمد زايد باقتراح تركيبٍ معماريٍّ تفاعليٍّ يتربع قرب إحدى أميز صرح لندن المعمارية، ألا وهي جسر ووترلو، حيث وكما هو متعارفٌ عليه، يتم انعقاد فعالية الألعاب الألولومبية هذه كل أربع سنوات، الأمر الذي من شأنه أن يحوّل الأفق العمراني لمدينة لندن المضيفة للحدث.

من الجدير ذكره أن مشروع لندن Vibe Cuboid يهدف إلى احتضان ونقل جوهر هذا التحوّل، لأنه يُعتبر ظاهرةً قائمة بحد ذاتها بقرب جسر ووترلو, الذي يُعدّ من أقدم وأميز الصروح المعمارية في لندن. وهنا نشير إلى أنه سيتم وضع هذه التركيبة الحديثة على قمة قاعة الملكة إليزابيث, إذ تتمثّل وظيفته بتحويل حركة نشاط المشاة على طول الجسر إلى أمواجٍ ضوئيةٍ ملونة تتدفق عبر جدران التركيب نفسه وأثاثه.

وهنا لابد من الإشارة إلى أنه قد تم تركيب فواصل من البولي كاربونيت بشكلٍ متموج بارتفاعٍ وانخفاض, حيث تحدد الأبعاد الوظيفية للعناصر المدمجة في التركيب المعماري, ألا وهي المفروشات, الحركة الصاعدة والنازلة لهذه الفواصل.

ونخبركم قبل الختام أنه سيتم رصد حركة زوار هذا التركيب التفاعلي أيضاً، ليتم تحويلها فيما بعد إلى عرضٍ فنيٍّ يطوّق تجربة لندن لعام 2012 على الأرض في الأسفل.

إقرأ ايضًا