بناءٌ في الولايات المتحدة ينطح السحاب ويجمع المطر

9

تلقى مؤخراً الثنائي Ryszard Rychlicki و Agnieszka Nowak من شركة H3AR للتصميم المعماري والتي تتخذ من بولندا مقراً لها، إشادةً من نوع خاص بعد اشتراكهما في مسابقة eVolo الخاصة بتصميم ناطحات السحاب، حيث تستقطب هذه المسابقة العديد من المصممين المبتكرين وتستقبل المئات من التصاميم الغريبة.

أما بالحديث عن مشروع Capture the Rain والذي يقع في الولايات المتحدة الأميريكية، فهو عبارة عن ناطحة سحاب مزودة بنظامٍ فريد من المزاريب التي يكمنت الهدف منها في جمع أكبر كميةٍ من مياه الأمطار، حيث يتم التقاط المياه ومعالجتها داخل المبنى لتستخدم فيما بعد في المراحيض وفي عمل آلات الغسيل وفي سقاية النباتات، وربما حتى في تنظيف الأرضيات وكافة شؤون التنظيف الأخرى.

كما وستقوم المياه التي تم جمعها بواسطة المبنى والتي تقدر بـ 85 لتر بتلبية احتياجات كل السكان، حيث تتراوح نسبة استهلاك كل مستخدم من المياه يومياً حوالي 150 لتر!

أما بالانتقال إلى تصميم المبنى، فقد قام الطلاب بتصميم شكل سطح السقف بهدف جمع أكبر قدرٍ ممكنٍ من مياه الأمطار التي يقوم المبنى بجمعها، كما قاموا بالتركيز على كسوة المبنى التي من شأنها أن تحوّل المبنى إلى آلةٍ متلاحمة لجمع مياه الأمطار.

بينما وإلى الأسفل من سطح السقف، يوجد هناك صهاريج مياه على شكل أقماع كبيرة والعديد من القصبات، والتي تمثل وحدة معالجة المياه بالنباتات المائية، حيث تقوم هذه الوحدة بتحويل مياه الأمطار إلى مياه صالحة للاستخدام قبل أن يتم نقلها إلى شقق المبنى.

وهكذا يكون مشروع Capture the Rain جديرٌ بهذه التسمية، فهو بالفعل يقوم بالتقاط مياه الأمطار المنهمرة على المبنى، عن طريق المزاريب الموجودة على الأسطح الخارجية للمبنى، لتتنقل فيما بعد هذه المياه إلى طوابقه ليستفيد منها السكان، أما الفائض منها فيتم تخزينها في صهريجٍ تم تثبيته تحت المبنى.

إقرأ ايضًا