نمط معماري جديد خاص بالمشردين!

10

سيتم عرض إنجاز المصمم الفرنسي Stephane Malka الحائز على جائزة AJAP –وهي جائزة امتيازٍ فرنسيةٍ تقدمها وزارة الثقافة لتشجيع المعماريين الشباب- في معرض مدينة العمارة والتراث Cité de L’Architecture et du Patrimoine حتى الخامس من سبتمبر. وهذه صورٌ تمكننا من استراق النظر على تصميمه التصوّري “Auto-défense” أي الدفاع عن النفس.

يشرح المعماري عمله كالتالي: “تتصوّر هذه الدراسة سرقة إحدى المباني المميزة برمزيتها الشديدة المستمدة من ضخامته وموقعه الخاص، ألا وهو: قوس النصر.”

ولكن ما هو قوس النصر؟ هو قوسٌ يقع على محور قوس النصر الواقع في الشانزلزيه في فرنسا.

باندفاعٍ من الرغبة في خلق سيناريو اجتماعي جديد، جاء نظام PAR هنا وهو مجمعٌ بنائيٌ قياسيّ يقدم بديلاً لنمط الحياة المُتحد، من خلال وضع نفسه في حالةٍ ثوريةٍ دائمة. حيث يرتبط نموه بحيوية مجتمعه العفوي. فعن طريق المقاومة الفعالة التي يخلقها الترحيب بكل أفراد المجتمع الساخطين يختطف هذا النوع من عمارة العصابات “قوس الاتحاد العظيم “.

حيث أنجز Malka تصميمه بغية توحيد المهجورين والمهمّشين واللاجئين والمظلومين والمنشقين والوجوديين والهيبيين والراغبين بالعيش في مدينة فاضلة وكل من لا مكان له. فهو يشرح تصميمه التصويري بأنه “مستعمرةٌ للمساحات العامة المتروكة تم بمشاركة مجموعة شركاتٍ غير متخصصةٍ تعاونت لتطوير الأنظمة الإنشائية مسبقة الصنع المسروقة” إذ يقول: تطمح منهجيّتي لتطوير وإنماء المشاركة العامة كنوعٍ من المقاومة ضد القيود العمرانية.

إقرأ ايضًا