مدينة مسامية من مكعبات الليغو في معرض البندقية

3

قبيل كل نسخة من معرض البندقية الذي يجري كل عامين في إيطاليا، يتوقع الجميع التعرف على تصاميم مبهرة وأفكار مبتكرة للغاية.

واليوم تكشف شركةMVRDV الشهيرة عن مشاركتها في هذا الحدث الضخم، الذي يجري هذا العام تحت إدارة المعماري العالمي ديفيد تشيبرفيلد؛ ولكنها لن تقدم مشروعاً ضخماً في عاصمة من العواصم العالمية، بل ستقدم 676 برجاً مصنوعاً من مكعبات الليغو!

وباسم “المدينة المسامية” سيشكّل هذا المعرض جزءاً من سلسلةٍ سيطلقها المنتدى الأوروبي للسياسات المعمارية EFAP، والتي سيتم افتتاحها في السادس والعشرين من آب الجاري.

ولن تتوقف المفاجآت عند هذا الحد؛ إذ ستقدم الشركة معرضاً آخر ضمن فعاليات معرض البندقية، سيحمل اسم “Freeland” وستسلط فيه الرسوم الكرتونية المتحركة الضوء على قضايا التخطيط العمراني، وذلك عبر سلسلةٍ من السيناريوهات الطوباوية.

وفي ما يلي بعض المعلومات منMVRDV حول نشاطاتهم في المعرض:

لقد تلقينا الدعوة من مدير المعرض المعماري ديفيد تشيبرفيلد لحضور النسخة 13 من معرض العمارة العالمي حامل اسم “أرض مشتركة”.

وتتضمن مشاركتنا الأساسية مشروعاً تعاونياً يحمل اسم Freeland ويشكّل جزءاً من معرضٍ مفرد في الجناح المركزي في جيارديني.

بالإضافة إلى مساهمة “المدينة المسامية” في برنامج “مدينة الاتحاد الأوروبي” EU CITY، والتي تأتي ضمن مبادرة المنتدى الأوروبي للسياسات المعمارية الذي يمثل أوروبا للمرة الأولى في معرض البندقية.

يتحرى مشروع Freeland، المقدم كوثائقي من الرسوم المتحركة المسقطة على عدة شاشات، جوانب التحرر الكامل من التخطيط العمراني. كما يطرح تساؤلاً حول فيما إذا كنا ما نزال بحاجة للتخطيط المتمركز التقليدي في زمن التفرد المتزايد، وحول فيما إذا كان بالإمكان تصوّر المدينة المنظمة ذاتياً.

فما الذي يمكن تنظيمه بطريقةٍ فردية ومتى سنحتاج جيراننا؟ ما هي “الأرضيات الدنيا المشتركة” لتطويراتنا؟ أما عن معرض “المدينة المسامية” فسيتضمن 676 برجاً من مكعبات الليغو بمقياس 1:000، وسيتم عرضه عند إطلاق برنامج “مدينة الاتحاد الأوروبي.”

هذه لمحة عن مجريات هذه الفعالية، فإن أثاركم الموضوع ما عليكم سوى انتظارنا في مواد أخرى تفصّل مجريات الحدث.

إقرأ ايضًا