لمسة معمارية للأبقار الهولندية

7

تطالعنا عادةً دعايات تروّج لزبدة وحليب من إنتاج أبقار هولندا، وحتى مؤخراً سمعنا بعقار أنسولين اُستخرج من بنكرياس الأبقار، ولكننا وبكل تأكيد لم نسمع من قبل عن أبقارٍ هولندية تضع لمساتها الأخيرة على التصاميم المعمارية… كيف ذلك يا ترى؟

تابعوا معنا:

قامت شركة Novo Nordisk، أكبر منتج لعقار الأنسولين في العالم، بتكليف فريق SeARCH البحث عن تصميمٍ معماريٍ يصلح كمركزٍ للمؤتمرات، يضم فيما يضم مدرجاً ومكاتب ومطاعم وغرف اجتماعات فضلاً عن العديد من المرافق الرياضية والعناية باللياقة البدنية وأخيراً وليس آخراً غرفاً لضيوف الشركة.

ووقع الاختيار على إحدى المزارع الهولندية القديمة وتدعى Favrholm لتشغل المركز الجديد شرط أن تتيح هذه المزرعة المزيد من الديناميكية والتفاعل بين موظفي المركز وموظفي وحدة التطوير والأبحاث المجاورة وما بين الضيوف من كافة أنحاء العالم.

ولكن لماذا هذه المزرعة بالذات؟

يحكى أن مزرعة Favrholm تعود إلى القرن الرابع عشر، وقد لعب منزل المزرعة، حيث يقع الآن مدخل المركز الرئيس، دوراً مفصلياً في تاريخ الشركة، فهنا تم ولأول مرة في العالم استخراج هرمون الأنسولين من بنكرياس الأبقار.

لذا ارتأى فريق SeARCH حجب التوسعة بشكلٍ جزئي تحت الأرض، في محاولةٍ للحفاظ على الإطلالة تجاه المنزل دونما أية عرقلة، وفي سبيل ذلك قام الفريق بالتعاون مع منظمة الخدمات الأثرية الهولندية (KUAS) ومنظمات حماية الطيور.

فلم تكن المهمة سهلة على الإطلاق، إذ كان على فريق SeARCH تلبية متطلبات إدارة Novo Nordisk التي أرادت سلسلة من غرف الاجتماعات متنوعة من ناحية الأسلوب المعماري تارة كلاسيكية وتارة عصرية، ولكنها جميعاً مصممة بالحد الأدنى وأقرب في أجوائها إلى أجواء الأنثروبولوجيا، وهو ما يشرح تصميم مسقط التوسعة الجديدة على شكل بقرة!

وينطبق الأمر ذاته على غرف الاجتماعات، فقد تم خط أرضية كل غرفة من غرف الاجتماعات على شكل أذن بقرة أو ورقة، حيث تختلف كل غرفة من هذه الغرف في الشكل والحجم والمواد، وتفصل فيما بينها حواجز شفافة ليستطيع موظفو الشركة الاستمتاع بإطلالة مباشرة على الأراضي الفسيحة والطيور في البحيرة.

ولكن ليس هذا حال المدرج الجديد فقد حاول فريق SeARCH إحياء التصميم القديم للساحة التي عادةً ما تكون على شكل مستطيل في منزل المزرعة بوحيٍ من قطيع الأبقار الذي كان يوماً ما يقف هنا!

إقرأ ايضًا