المبنى والحديقة ليسا عنصرين مختلفين!

4

بمساحة 11.400 مترٍ مربعٍ في مدينة كو.كيلداري الإيرلندية، يقع مبنى Aras Chill Dara الإداري، الذي أراد به مجلس الإدارة تقديم نطاقٍ كاملٍ من الخدمات سهلة الوصول لعامة الناس وذلك عبر مبنى وحديقة يتم تقديمهما كمساحةٍ عامة.

بتوقيع فريق هينغهان بينغ المعماري ولصالح مجلس المدينة، تم تشكيل المشروع حول حديقة مدنية تميل بشكلٍ بسيطٍ رابطةً الشارع بمدخل المقر. وبفضل هذه الميلان يصبح بالإمكان رؤية الحديقة مباشرةً من الشارع، وهذا ما يعني أن العكس صحيح؛ حيث يصبح من الممكن بمنتهى السهولة الحصول على إطلالة قوية على الشارع أيضاً.

وكما يبدو واضحاً في المساقط، يقوم التصميم على كتلتين مستطيلتين تحتضنان المكاتب وتشكّلان امتداداً للحديقة المدنية. فهنا لا يُقرأ كل من المبنى والحديقة على أنهما عناصر مختلفة، بل على العكس تماماً، يجتمعان لتشكيل غرفةٍ خارجية.

فالممرات المنزلقة التي تربط كتلتي المكاتب هي عبارة عن مساحة انتقالية ذات تحكّم بيئي رخو، وهذا ما يسمح للمنتزه/المنطقة المفتوحة على الهواء الطلق بالتدفق بانسيابيةٍ عبر المكان، بينما تخدم الممرات المنزلقة الداخلية كمساحة توزيعٍ أساسية داخل المبنى… وهذا ما يخلق بالتالي طريق تجوالٍ واضح لكافة المستخدمين.

إقرأ ايضًا