في منازل عشاق الفن..الإبداع في كل التفاصيل..حتى السلم

10

أنهى مؤخراً مكتب التصميم المعماري الشهير Caliper Studio ومقره مدينة بروكلين تنفيذ شقة لاثنين من هواة جمع الأعمال الفنية في مدينة نيويورك، حيث يعد العنوان الرئيسي لهاتين الشقتين الفاخرتين هو السلم الفولاذي المعقد، فقد كان الهدف من هذا المشروع المميز جمع شقتين موجوتين أصلاً ضمن مساحةٍ معيشيةٍ مشتركةٍ ومساحةٍ لعرض أعمال الفنانين، على نحوٍ يحل فيه الفن ضيفاً على المنزل.

كما وتحتل هذه الشقة الطابقين الأخيرين من مبنى Mckim Mead and White، من خلال تصميمٍ يجمع تلك الشقتين السابقتين في مساحة عرضٍ منزليةٍ واسعةٍ يلتقي فيها الفن وسكينة العيش الرغيد، حيث تتعاقب المساحات المفتوحة حول قلب المكتبة، وذلك ابتداءً من المدخل وحتى المطبخ، ليأتي السلم القائم بحد ذاته إلى جانب مساحات المعيشة ليقطع هذه المساحات المفتوحة.

أما الجدران الطويلة المتصلة فتقوم بإحاطة المساحة بهدف عرض الأعمال الفنية الخاصة بمالكي المبنى مثل أعمال Tomma Abts و Lawrence Weiner و Franz Ackermann والعديد من الأسماء الكبيرة.

والملفت للنظر في هذه المساحات المفتوحة إمكانية إغلاقها بسهولة من خلال الحواجز المرتفعة الشفافة والقابلة للحركة، والتي يمكن تركيبها داخل الشقة على شكل أسيجةٍ خاصة تقوم بتقسيم الشقة -عند الحاجة- دون التأثير على المساحة الإجمالية للمكان.

أما حديثنا اليوم فهو وباختصار عن الجوهرة التي تزين هذه الشقة، إنه السلم الجيني “Genetic Stair”، المدعّم بهيكلٍ من القضبان المائلة، والذي تم تطبيقه تماماً إلى جانب المدخل في المساحة الجديدة المفتوحة بالكامل.

ولكن بالنظر إلى الأعلى من هذه المساحة المفتوحة، يسترعي انتباه زائر الشقة وجود جدارٍ زجاجيٍ مرتفعٍ بالكامل يقوم برش الضوء باتجاه المساحة إلى الأسفل. أما بالعودة إلى السلم “الجوهرة” فنلاحظ وجود الدعائم التي تقوم بتثبيته فقط من الجهة العليا والسفلى، حيث يلتف السلم مائتين وسبعين درجةٍ ويرتفع إلى خمسة عشرة قدماً.

كما تم تدعيم هذا السلم المتين بهيكلٍ معدل، حيث تم توزيع أجزاء القضبان المائلة بالاستعانة بنظامٍ لوغرتمي كمبيوتري تم تشكيله خصيصاً لخدمة هذا التصميم، بهدف تأمين حلٍ إنشائيٍ ملائم للسلم.

وفيما يتعلق بتصنيعه، فقد تولت المهمة ورشة التصنيع الخاصة بمكتب Caliper Studio، حيث تمت الاستعانة بالنموذج الذي قامت الورشة بتصميمه على أجهزة الكمبيوتر، ومن ثم تم نقله إلى الورشة لتركيبه.

حيث يتألف هذا النموذج من ملفات تضم أشكال السلم الثلاثية الأبعاد، والتي تسمح بإحداث الثقوب في الأنابيب الفولاذية عن طريق أشعة الليزر، وتفتح الطريق للعديد من النماذج المعقدة.

وبالحديث عن المواد المستخدمة، فقد تم انتقاء الفولاذ الغير قابل للصدأ لصنع المنصة، بينما تم تصنيع درجات السلم على نحوٍ أبيض وشفاف، وفيما يتعلق بخلفية السلم، فقد تم استخدام الفولاذ الأسود وشجر الجوز لصنع الخلفية الهادئة والحادة في آنٍ واحد.

وفي النهاية لا يسعنا سوى الإعجاب بالتفاصيل الدقيقة التي ظهرت على نحوٍ جليٍّ في طريقة ربط القضبان المائلة، وهياكل الأبواب والأسطح الفريدة، حيث قام كل عنصرٍ من هذه العناصر المكونة للشقة بإتاحة الفرصة لاختبار ما تستطيع هذه المواد البسيطة فعله.

إقرأ ايضًا