مدرج Ciutat d’Elx الأخضر في إسبانيا

4

يضرب هذا المدرج ذو السقف المنحدر عصفورين بحجرٍ واحدٍ في تصميمه إذ يوفر أجواءً داخليةً مفعمةً بنور الشمس ومدرجاً خارجياً في الهواء الطلق على السقف. وقد صممته شركة Urbanarbolismo لمدينة Elche بإسبانيا، وقد تم تصميم مدرج “Ciutat d’Elx” ليكون مكاناً تراثياً بتصميمٍ مستدام في حيّ Carrús. ويعمل السقف الأخضر كمدرجٍ منحدرٍ مفتوحٍ مساعداً على إبقاء المبنى بأكمله بارداً في نفس الوقت الذي يُحسن فيه نوعية المساحات العامة في منطقة Elche.

ويمكن وصف هذا المدردج البيئي بأنه مبنىً مستطيل تغطيه الواجهات المورقة في مواجهة الشارع وتنحدر الواجهات الخضراء على صفحاته ممتدةً من سقفه. وقد راعى المصمم جعل الجدران كلها زجاجيةً ليسمح للضوء بالتوغل إلى المساحات الداخلية للمدرج. وخلال الأشهر الباردة يمكن لأشعة الشمس أن تُدفئ الكتلة الإسمنتية في الداخل بحرارةٍ غير مباشرةٍ خلال النهار، أما في الفصول الحارة فيمكن تسليط الظلال على الواجهات الزجاجية لحمايتها من أشعة الشمس المباشرة.

وأكثر ما يُحافظ على البرودة في الداخل هو نظام التبريد الحراري بالإضافة للسقف الأخضر هذا دوناً عن غوص المدرج في الأرض تحت مستوى الشارع مما يُقلل الحاجة للتبريد ويساعد على عزل الصوت.

وتغطي المبنى نباتٌ أصليةٌ ومحليةٌ ترويها مياه الأمطار الذي يتم جمعه في خزانات عند نهاية المبنى. ويوجد فناءٌ صغيرٌ في مقابلة الشارع بأشجار طويلة تدل على طابع المبنى الأخضر الذي تؤدي إليه، وتعزز من خضرة المكان الذي يحتاج لمبنى كـ Ciutat d’Elx لرفع سوية الجوار وتجميله.

إقرأ ايضًا