أحقاً هناك خطوط تشابهٍ بين العمل المعماري والساعة؟

8

في محاولةٍ فريدةٍ من نوعها، يقدم موقع GMT الإلكتروني مقارنةً بين أشهر تصاميم الساعات وما يقابلها من نظائرٍ مشابهةٍ معمارياً. فمثلاً نجد مقارنةً بين تصميم ساعة Ladies First Chronograph من تصميم Patek Philippe وتصميم متحف Andalusia’s Museum of Memory بإسبانيا بتوقيع المعماري Alberto Campo Baeza. كما قدّم مقارنةً بين ساعة L.U.C Tourbillon Tech Twist من تصميم Chopard ونظيرها المعماري Casa de Retiro Espiritual من تصميم Emilio Ambasz.

أما ما سنذكره بالتفصيل، فهي أوجه التشابه بين ثالث مقارنةٍ لساعة RM 017 Tourbillon من تصميم Richard Mille والمشروع المعماري Community Housing Project في مدريد.

فالمعروف عن الساعات التي يصممها Richard Mille بأنه يبقي تركيبها الداخلي واضحاً ويفتخر بإظهار توربيناتها الداخلية لتعطي للتصميم فخامةً أكثر وتؤكد الجودة والمتانة. كما يشتهر Mille بتصاميمه المتينة القوية لتربيونات الساعات التي بالإضافة لكفائتها العالية تتميز بشكلٍ أنيقٍ جذابٍ يستحق أن يغطيها بأرضيةٍ شفافةٍ لتبقى ظاهرة، وهذا ما يجعل عشاق الفورميولا ون يرغبون باقتنائها لشدة تشابهها مع عشقهم للحركة والديناميكية والسرعة.

ويتميز آخر جيل ساعاتٍ لـ Mille بتقوساته الأنيقة وخطوطه المتينة. ونجد ساعة RM 017 جيلاً مطوراً عن ساحة RM 016 ذات الشكل المربع التي طرحت في الأسواق منذ عامين. حيث يتميز توربيون RM 017 بالتفوق التقني بإطارٍ عصريٍّ فخمٍ وجماليةٍ هادئة. وتعتبر القطع المتحركة فيها والتي بالكاد تبلغ سمك 7,70 ملم أرق تصاميم التربيونات حتى الآن. وهذا بحد ذاته انتصارٌ يحققه Mille بين صانعي الساعات الذين يخشون فقد الدقة في حال ركزوا على الرقة. ولكن يستخدم المصمم هنا مادةً جديدةً في عالم صناعة الساعة، وهي طبقةٌ رقيقةٌ من كربون nanofibres كان قد تم تجريبها مرةً إبان تصنيع ساعة RM 006 Felipe Massa.

ومن الجدير بالذكر أن ساعة RM 017 تتميز بعدة ميزاتٍ جديدةٍ كان لابد من توافرها لتحقق انتصاراً على بقية الساعات من جيلها، فمثلاً يمكن التحكم بعقرب الساعات وحده بمنأى عن عقرب الدقائق بالإضافة للنظام المركزي الذي يتخذ وضعاً محايداً في الوقت أثناء إعداده. وكلها ميزاتٌ ساعدت بأن يكون هذا التريبيون المتقن جوهرة Richard Mille الجديدة.

أما النظير المعماري وهو مشروع بناء وحدةٍ سكنيةٍ في مدريد باسبانيا من تصميم شركة B + DU Architecture Firm ويضم 141 وحدة سكنية. حيث يحوي المشروع عدة تشكيلاتٍ من الوحدات السكنية الغير متشابهة المنحشرة لسد الثغرة بين بنائيين سكنيين متعددي الطوابق تغطيهما التعريشات النباتية ذات الشكل المنتظم.

وتحت هذه البنية، نجد مساحاتٍ عامةٍ وأخرى خاصة تنتظم تبعاً لخطةٍ محددةٍ، تتعاقب فيها أبنيةٌ مغلقةٌ مع أخرى مفرغة تشكل ممراتٍ وأزقةٍ بين المباني، ليبدو مسقط المشروع كتشابكٍ أنيقٍ لأبنيةٍ تلتف حولها أزقتها وتسهل المرور باتجاه وحدةٍ أخرى وتضم فيما بينها أفنيةً عامةً لتزيد التصميم أناقةً وتشبعه بروحٍ إجتماعيةٍ تتوافق والهدف منه.

إن هذه القراءة الواضحة الشفافة لتفاصيل البناء عن بعد والتي واءمها المعماري بجماليةٍ أنيقة مع المحيط الخارجي وثقافة وتراث المنطقة وتاريخها، تجعلنا نرى بوضوع وجه التشابه بين هذا التصميم المعماري وتصميم تريبيون ساعة RM 017 الشفافة، وما يجسده كلا التصميمين من ثقة صانعهما بعمله ليجعله واضحاً لهذه الدرجة.

إقرأ ايضًا