قصة اختفاء البيوت الكبيرة في اليابان

4

هناك نزعةُ في اليابان هذه الأيام تجاه المنازل الصغيرة، وعندما نقول صغيرة نحن نتحدث هنا عن منازل ليست أكبر بكثير من مرآب السيارات، ويعتبر تصميم اليوم بتوقيع Yasuhiro Yamashita، المعماري الياباني الأبرز ومؤسس شركة Atelier Tekuto، إحدى أهم الأمثلة على هذه الظاهرة المتفشية.

تأتي ظاهرة المنازل الصغيرة لتجسد فعلياً حركة kyosho jutaku الداعية إلى ضرورة العدول عن المنازل كبيرة الحجم التي تصدح أصداؤها مؤخراً في اليابان، حيث ينادي المعماريون هناك بقلب أماكن المعيشة التقليدية وجلب تصاميم أكثر تطوراً وطبعاً أصغر حجماً.

وتشرح لنا منازل Lucky Drops أو القطرات سعيدة الحظ، عن مستقبل التصميم العمراني في اليابان، والتي على الرغم من صغر حجمها لا تخلو من الملامح الجمالية اللازمة لنجاح أي عملٍ معماري.

غالباً ما تقع هذه المنازل على قطعة أرضٍ طويلة وضيقة للغاية، ولذلك ركز معماريو Atelier Tekuto أن تكون مفتوحةً ومتجددة الهواء، دون أن يشعر المرء بضيقها على الإطلاق.

لذا كان الحل بابتكار جدران مرنة من شأنها توفير كميات كبيرة من ضوء النهار، إلى جانب تأطيرها المنزل مثل فانوسٍ ورقي، لتُسهم هذه الجدران الشفافة علاوةً على ذلك بإضفاء وهجٍ دافئ على كامل المنزل.

وتكشف هذه المنازل على مساحةٍ إجمالية لا تتجاوز 200 قدم تربيعي عن ثلاثة طوابق و60 م2 مساحة للمعيشة، حيث يقبع المطبخ والحمام في الطابق السفلي بينما تمتد مساحة المعيشة على كامل الطابق الأول، وأخيراً تم تخصيص الطابق العلوي للنوم.

وأخيراً لقد ساهم اختيار Yamashita غير الاعتيادي لمواد البناء، بالحفاظ على جدران المنزل على الرغم من المساحة الضيقة، كما وقد جاءت المساحات الداخلية لتجسد ما أمكن المساحات الداخلية المتناثرة التي تميز العمارة التقليدية اليابانية… لقد اعتمد المصمم البارع على جعل البيت مفتوحاً بالكامل للحفاظ على شعور المنزل بالرخاء والسعة… فحتى الطوابق نجدها مثقبة للسماح باختراق الضوء طوال النهار.

إقرأ ايضًا