توربينات رياح أم أقراص عسل؟

5

من الآن فصاعداً انسَ كل شيءٍ يتعلق بتوربينات الرياح ثلاثية الشفرات، فتوربينات المستقبل على كفالة Yuji Ohya البروفيسور في جامعة Kyushu، تبدو مختلفةً تماماً، إنها تشبه إلى حدٍ بعيد أقراص العسل، ولكن Wind Lens أو عدسة الرياح تزعم بأنها تُنتج ثلاثة أضعاف كمية الطاقة التي تنتجها التوربينات البحرية.

ويشرح لنا اسمها تماماً آلية عملها، إذ أنها تشبه العدسة المكبرة التي تكثف ضوء الشمس ولكنها هنا تكثف من تدفق الرياح بدلاً من ذلك، وتفتقر توربينات Wind Lens إلى الأجزاء المتحركة باستثناء الطوق المعروف أيضاً باسم موزع الهواء الدائري والذي يقوم هنا بتضخيم طاقة الرياح، والمحرك الذي يتم تشغيله بواسطة الرياح التي حَصلّها الطوق الذكي.

يمكن لهذه العدسات البالغ قطر كل واحدةٍ منها 112 متر أن توفر ما يكفي من الطاقة للأسرة المتوسطة على مدار العام، ولكن يبقى ذلك رهيناً بتطبيق هذه الفكرة المبتكرة على أرض الواقع والحصول على دعمٍ تجاري لتنفيذها، ولكنها ستبقى بكل حالٍ من الأحوال إضافةً جماليةً على التوربينات البحرية التقليدية.

وللراغبين في مشاهدة عدسات الرياح هذه عن قرب يمكنكم التوجه إلى معرض يوكوهاما العالمي للطاقة المتجددة المقام هذا الشهر في اليابان.

إقرأ ايضًا