بعيداً عن المعاملات الحكومية؛ العمارة تعطيك الهوية

1

تصب الشركات العالمية حالياً جل اهتمامها على راحة موظفيها وخلق هوية معمارية قادرة على تلبية حاجات هؤلاء الموظفين وإضفاء لمسة جمالية على يوم عملٍ طويل، وبتسليطنا اليوم في بوابتنا العربية للأخبار المعمارية الضوء على إحدى أهم المبادرات، نذكر مباردة شركة LogMeIn الشهيرة في عالم الكمبيوتر والاتصالات والإنترنت، والتي تتيح لمستخدمي خدماتها التحكم عن بعد بأي جهازٍ عن طريق فتح قناة اتصال آمنة، حيث قامت الشركة مؤخراً بتكليف فريق Architecture3s ضمن مع خطتها لتوسيع مقرها الكائن في ولاية ماساتشوستس الأميركية.

فعندما تسلم فريق التصميم عملهم، كانت مكاتب الشركة تعاني من فقدانها لهويةٍ حقيقيةٍ تليق بمكانتها، حتى أنها تبدو للوهلة الأولى مجرد مكاتب عادية لشركة حديثة العهد، كما ويفتقر تصميمها لخاصية التواصل مع الموظفين وتلبية احتياجاتهم، وهذا ما دعا إدارة LogMeIn للبحث عن تصميمٍ جديد يتلاءم مع مرحلة التوسع التي تمر بها الشركة، ويعكس في الوقت نفسه مخزونها التقني الغني وروح الابداع التي تتميز بها.

طبعاً، وبعد تصفحك عزيزي قارئ المعمارية الصور المرفقة، ستتأكد من صواب اختيار فريق Architecture3s مئة بالمئة، حيث أدرك الفريق بأن نجاح التصميم الجديد يعتمد على قدرته على تأمين احتياجات موظفي LogMeIn من أماكن للطعام والاجتماع وما إلى ذلك، ولكن ذلك لم يعنِ بالضرورة أن تكون هذه الأماكن كبيرة المساحة، فقد أثبتت المناطق الاجتماعية التقليدية التي توجد عادةً في هذا النوع من الشركات عدم فعاليتها ناهيك عن تكلفتها الباهظة.

لذا قام التصميم الجديد برفد موظفي الشركة بمساحة متعددة الاستخدام خاصة بتناول الطعام والاجتماع، صغيرة نسبياً ولكن غاية في المرونة، بحيث تكون قادرة في الوقت نفسه على تلبية احتياجات الموظفين دون إجهاد خزينة الشركة، كما ونجحت هذه المساحة بإضفاء مسحة جمالية على تصميم المبنى ككل.

حيث جاءت التوسعة الجديدة وعلى نقيض مساحة العمل الحالية الباردة التي تحظى بها LogMeIn بكلفة بسيطة ودون أن تؤثر على آلية العمل، لتزين أرجاء الشركة بأسطحٍ ملونة وطاولاتٍ لتناول القهوة ناهيك عن رفدها بآخر صيحات الإضاءة ومجموعة من الستائر الفاخرة، والتي استطاعت مجتمعة بأن تخلق بيئة عملٍ ديناميكية ونشطة في قلب المبنى.

إذ تقبع هذه المساحة متعددة الأغراض في موقعٍ مركزي من خطة المكتب الرئيسة ما بين المساحة المكتبية القديمة والتوسعة الجديدة، فحالها كحال الموظف الجديد الذي تتجه إليه أعين كل الموظفين بادئ الأمر، ولكن مساحتنا المميزة سوف تنجح بجلب الأنظار دائماً وأبداً وتسمح لبقية الموظفين بالاجتماع حولها خلال اليوم.

وأكثر من ذلك… إنها بمثابة دليلٍ بارز على نمو الشركة ونجاحها… ولكن معمارياً.

أما ولأسباب وظيفية، تكشف المساحة عن مجموعة من الستائر بالإضافة إلى سقفٍ عازلٍ للصوت وذلك لتخفيف الضجيج والتخلص من أي إزعاج قد يلحق بأولئك الذين يعملون على مقربة من الغرفة.

وأخيراً فقد ساهمت هذه الإضافات غير المكلفة والوظيفية في آنٍ واحد، والتي تظهر في السقف والأسطح العمودية، بخلق أجواءٍ نشطة وديناميكية للغاية، بالاشتراك مع عناصر أخرى رخيصة أيضاً مثل الجدران الجافة الملونة وأرضيات الفينيل وأجهزة النيون الطولانية المشعة.

إقرأ ايضًا