برج الكبسولة لكيشو كوروكاوا

1٬140

سكان هذه الوحدات الكبسولية يخططون الأن لتدميرها, مع ان هذه الكبسولات صممت لتكون قابلة للتغيير, فلم يتم الحفاظ على هذا المبنى لمدة 33 سنة مما أدى الى تدمير الصرف الصحي وأنابيب المياه.

برج_الكبسولة__لكيشو_كوروكاوا.jpg

يحاول المهندسون المعماريون من جميع انحاء العالم للعمل معا للحفاظ على هذا البرج, والنظر في جميع الأفكار والخيارات.

برج_الكبسولة__لكيشو_كوروكاوا1.jpg

مظهر آخر مؤقت لبرج كبسولة ناكاجين وهو يرتكز على ما يلاحظه كاروكاوا على مر التاريخ الياباني, المدن اليابانية بنيت من مواد طبيعية مما جعلها مؤقتة وغير متوقع عمرها الإفتراضي, حيث انها لم تصمد أمام إختبار الزمن, وهذه الحدود يمكن رؤيتها في برج ناكاجين. “كانت فترة تصميم البرج هي 4 اشهر فقط وهي أقصر بكثير من المعتاد, فكانت سريعة جدا. وبدأ البناء مباشرة بعد إنتهاء التصميم.

برج_الكبسولة__لكيشو_كوروكاوا11.jpg

صنعت جميع أجزاء الحجيرات في مصنع يقع في مقاطعة “شيقا” ثم تنقل إلى الموقع بواسطة الشاحنات. تتميز القطع الداخلية قبل تجميعها بالنوافذ الدائرية, ودمج غرفة النوم والحمام, ومزودة بالتلفزيون والراديو والمنبه.

برج_الكبسولة__لكيشو_كوروكاوا111111.jpg

كل وحدة تثبت في المحور الصلب من خلال أربعة براغي فقط, مما يجعل الوحدات قابلة للأستبدال, قياس كل كبسولة هو 4 x 2.5 متر, لتوفير غرف تكفي شخص واحد للعيش براحة تامة, يمكن التحكم بالمساحة الداخلية لكل كبسولة من خلال ربط عدة كبسولات مع بعضها البعض.

برج_الكبسولة__لكيشو_كوروكاوا1111111.jpg

هذه الشقة الفريدة من نوعها والابنية العالية في طوكيو وهي مثال ساطع على تطور عمارة “كيشو”, والمعروفة في تركيزها على تكيفها وتطورها وتبادلها لتصاميم البناء. كان أول ظهور لهذه الأفكار في عام 1960 في “مؤتمر التصميم العالمي”.

برج_الكبسولة__لكيشو_كوروكاوا11111111.jpg

كان المهندس المعماري “كيشو كوروكاوا” (Kisho Kurokawa) مبدعاً جدا في إنشائه لبرج الكبسولة “ناكاجين” عام 1972, الذي كان اول تصميم معماري للكبسولة والذي يعد أكثر المباني تعبيراً عن حركة الميتابوليست (Metabolist Movement) في هذا العصر, صممت كل وحدة بقصد إستضافة رجال الأعمال الذين كان يعملون في وسط طوكيو خلال الأسبوع, وهو نموذج من الهندسة المعمارية للإستدامة وإعادة التدوير, حيث أن كل وحدة موصولة بنواه (محور) مركزية حتى نتمكن من إستبدالها بوحدة جديدة أو تبادلها مع وحدة أخرى من نفس المبنى.

برج_الكبسولة__لكيشو_كوروكاوا1111.jpg

بُنِيت في “جينزا” الواقعة في طوكيو, تم تجميع 140 كبسولة وتثبيتها بزوايا مختلفة حول النواة المركزية, على إمتداد 14 طابق.

 

إقرأ ايضًا