تصميم قد يبعد مدينة ليفربول من قائمة اليونسكو للتراث العالمي

81

تم تنقيح التصميم الذي تبلغ تكلفته 5 مليار جنيه استرليني لتطوير أرصفة ليفربول الشمالية في ليفربول ، وذلك استجابةً لمخاوف لجنة حماية البيئة التابعة لليونسكو.

وتظهر صور CGI الجديدة أحدث خطط قسم الحوض المركزي في المخطط الرئيسي لمدينة ليفربول ، والتي تم تغييرها بعد تحذير من اليونسكو بأن هذا التطور قد يؤدي إلى إلغاء مركز التراث العالمي للمدينة.

وسيمتد المخطط متعدد الاستخدامات الذي تبلغ مساحته 60 هكتارا على بعد كيلومترين على طول نهر ميرسي ، من “برينسيس دوك” إلى “براملي مور دوك” ، وهو الموقع المقترح لاستاد “إيفرتون” لكرة القدم الجديد.

تمت إضافة ليفربول إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي في خطر في عام 2012 ، استجابة لخطط ليفربول ووترز.

 

 

بعد ذلك ، أنشأ مجلس المدينة مجموعة مهام خاصة لإنقاذ المدينة من التهديد. وقد نصحت هذه المجموعة المطور بتعديل خطط تطوير حوض السفن المركزي ، وحلق الجزء العلوي من بعض المباني المرتفعة بما يتماشى مع سقف الارتفاع الجديد للمدينة.

يبدو أن المخطط المعدل قد اتخذ هذه التوصيات على متن الطائرة. ومع ذلك لا تزال هناك خطط لبناء أبراج شاهقة في أماكن أخرى في ليفربول ووترز – بلازا 1821 وهايف سيتي وكلاهما مقترح لنهاية برنسيس دوك من المخطط الرئيسي.

وقال بول كوركوران رئيس التسويق للتنمية لصحيفة “ديزين”: “تم تنقيح الأحواض المركزية على أساس التشاور مع مجلس المدينة والمجموعات التراثية الأخرى”.

وقال: “لقد أصبحت المباني في تطوير الأحواض المركزية أصغر في الطول بناءً على الاستشارة ، لكن طلبات التخطيط الحالية التي تمت الموافقة عليها لبلازا 1821 وهايف سيتي بقيت دون تغيير”. “لا يجري النظر في أي تعديلات في هذه المرحلة. لقد خضعوا بالفعل للتخطيط.”

 

 

 

 

 

تم منح البرجين إذن تخطيط قبل بقية الخطة في عام 2011.

يجب تقديم الخطط التفصيلية للأحياء الخمسة التي تشكل ما تبقى من المخطط الرئيسي بحلول أغسطس 2018 إذا كان البرنامج سيحتفظ بإذن تخطيطه التفصيلي.

وقد بدأ العمل بالفعل في “بلازا 1821” المكونة من 16 طابقاً ، والتي ستضم 105 شقة من غرفة نوم واحدة وغرفتي نوم مع مساحة تجارية على مستوى الأرض. ومن المقرر أن يتبع برج Hive City Docks المكون من 31 طابقًا 278 شقة ومطعمًا على السطح.

وتقول وثيقة صادرة عن لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو قبل اجتماعها السنوي في يوليو عام 2018 أنها “أعربت مرارا وتكرارا عن مخاوفها الجادة بشأن تأثير تطوير مياه ليفربول المقترحة” قبل بدء العمل.

ويذكر القرار بمنح إذن تخطيط للبرجين عرضا “عدم كفاية أنظمة الحوكمة وآليات التخطيط التي تقوض الحماية والإدارة وبالتالي تفشل في الحفاظ على القيمة العالمية البارزة (OUV)” للموقع.

تم إدراج ستة مواقع تجارية بحرية في ليفربول على قائمة التراث العالمي في عام 2004 لدورها في نمو الإمبراطورية البريطانية.

 

 

 

 

ومع ذلك ، كانت اليونسكو تنظر في إزالة جميع المواقع من سجلها منذ بدء تطوير ليفربول للمياه في عام 2011.

ستقوم لجنة التراث العالمي بتقييم ما إذا كانت تنقيحات الخطط تزيل التهديد لتراث المنطقة خلال اجتماعها في يوليو.

ولن تكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها سحب موقعه من موقع التراث العالمي – فقد تم تجريد كل من محمية المها العربية في عُمان ووادي إلبه في درسدن من العنوان.

إقرأ ايضًا