تصميمٌ متوهج

7

لطالما عوّدتنا شركة UnStudio المعمارية على كل مميزٍ وفريد في عالم التصميم والعمارة؛ وها هي اليوم تشرف على الأعمال الإنشائية القائمة لإنجاز مشروع ساحة هانجي واندا ذي التركيب الفريد في مدينة ووهان الصينية.

ولكن ما هي ساحة هانجي واندا؟

إنها عبارة عن ساحة للتسوق الفاخر، ستحتضن فور الانتهاء منها أشهر منافذ بيع العلامات التجارية الراقية والبوتيكات العالمية ودور السينما الفخمة ومرافق تقديم الطعام المميزة.

وتتمثل مقاربة UnStudio في تصميمهم للمشروع بالنظر إلى ساحة هانجي واندا على أنها كلاسيكية ومعاصرة في الوقت ذاته؛ أي أن تجمع عناصر التصميم الكلاسيكي والمعاصر في مفهوم واحد.

إذ سيكون مفهوم انسجام التدفقات عنصراً أساسياً في كافة العناصر، سواءً كان ذلك في تشكيل كسوة المبنى أو تنظيم الإنارة في الواجهة الديناميكية وتصميم محتواها، أو حتى في تشكيل نموذج ومساحة المشاهد الطبيعية العامة المحيطة بالمبنى أو لغة النموذج الداخلي الذي سيرشد الزبائن ابتداءً من الردهة المركزية مروراً بكافة أرجاء المبنى عبر الممرات ووصولاً للمتسويات العليا.

بناءً عليه تم تطوير المفهوم الداخلي حول ردهةٍ شمالية-جنوبية، وهذا ما أنتج نوعين مختلفين ولكن متكاملين من الأجواء، حيث يحدد اختلاف المواد والهندسة والتفاصيل المستخدمة شخصية كل جوٍّ.

فالردهة الشمالية على سبيل المثال تمتاز بموادها الدافئة الذهبية والبرونزية التي تعكس الهوية الثقافية التقليدية؛ بينما تأتي الردهة الجنوبية بظلالٍ رمادية وفضية وتراكيب عاكسة توحي بهوية المدينة وإيقاعها العمراني.

ولكن تتكلل كلا الردهتين بملاقف فريدة، تأتي ببنيةٍ على شكل قمع، من شأنها أن تربط السقف بالطابق الأرضي وتدمج في مساحتها مصاعد بانورامية خلابة.

بالنسبة للواجهة فتركّز هذه على تحقيق تأثيرٍ ديناميكي يعكس المزيج الحرفي لمادتين أساسيتين؛ الأولى هي الستينليس ستيل المصقول والثانية هي المرمر. حيث تمت صناعة تسعة أشكال مختلفة من هاتين المادتين، ولكن جميعها ضمن نوعي الأجواء المذكورين آنفاً.

وقد تم اختيار مواضعها بحيث تتلاءم مع بعضها البعض وتخلق إما تأثير الحركة والانعكاس في المياه، أو تأثير الطيات المنحنية في القماش الحريري.

إقرأ ايضًا