الجزيرة الجنوبية للإبداع في الصين

5

بتوقيع مركز تشينغدو لأبحاث التصميم العمراني تظهر “الجزيرة الجنوبية للإبداع” ضمن المرحلة الأولى من مشروع إيسترن نيو تاون الهادف لتطوير صناعة الإبداع، وكواحدةٍ من المناطق الوظيفية الاستراتيجية الثلاثة عشر في مدينة تشينغدو في الصين.

أما عن مشروع إيسترن نيو تاون فيتضمن إنشاء ثلاث “جُزر” بالاعتماد على طبوغرافيتها الخاصة، فعلى سبيل المثال؛ تقع الجزيرة الجنوبية في مجموعةٍ من التلال المقدسة المجاورة لقرية الفنون التي تزامن إنشاؤها مع مشروع الجُزر.

وكما أشرنا آنفاً، تمثل طبوغرافيا المكان هويةً قويةً لهذه المنطقة خاصةً في مدينة تشنغدو السهلية، حيث تقود تضاريس الموقع نتيجة التصميم، فعلى سبيل المثال يؤكد الفارق الكبير في كثافة المساحات الداخلية وتلك المحيطة بها على شكل “الجزيرة العمرانية”، كما يتم رؤية الهوية الطبوغرافية على أنها حامل لوظائف عدة (كالمركز التجاري، مناطق البيع بالتجزئة، المتحف، ورشات العمل، المكتب، الفندق والسكن وما إلى ذلك)، ونشاطات متنوعة كالتسوق والمعارض والترفيه.

بالاعتماد على هذه المفاهيم يركز التصميم على النقاط الأساسية التالية:

– حافة “الجزيرة” التي تشكل المعيار الفاصل للمنطقة بمجملها إلى مناطق عالية الكثافة وأخرى منخفضة الكثافة.

– الأخذ بعين الاعتبار الطابع الإنساني لملحق أبنية “الحافة”.

– الأخذ بعين الاعتبار انسياب سلسلة الحيوية والانتعاش عبر الجزيرة كاملةً، إلى جانب الخصائص المتنوعة وهويات المساحة الخاصة بكل قسم من “السلسلة” بناءً على المواقع والوظائف وأنظمة النقل وطبوغرافيا المكان، بما في ذلك الردهة العمرانية والشوارع المعلقة والشبكة الإبداعية.

بالنسبة للجزيرة العمرانية فتشكل الجزء المركزي من الجزيرة، والتي تعمل كعقدة أساسية في المحور المركزي الرابط للجزيرتين الأخرتين، حيث تتضمن هذه الجزيرة مساحة كبيرة مفتوحة على المستوى الأرضي إلى جانب موقف ونقاط تبادل لوسائل النقل في الأسفل، بالإضافة إلى مباني مركزية مرتفعة مخصصة للشركات الدولية الإبداعية.

أما عن طبقات “الشوارع المعلقة” المختلفة، فتمثل هذه حاضنات لنشاطات متنوعة كالتسوق والترفيه والمعارض الفنية والقيادة، بالاعتماد على طبوغرافيا الموقع، في حين تقدم سلسلة المباني بأحجامها المختلفة وارتباطاتها مع بعضها البعض تجارب غنية مريحة ومستمرة لكافة الزوار.

في الختام نشير، إلى أن فريق التصميم قد لجأ إلى تقديم سلسلة وشبكة من مرافق الصناعة الإبداعية التي تشكل المتحف المركزي ومتاحف البوابة بدلاً من اللجوء إلى تصميم مباني كبيرة؛ كالمتاحف المنتشرة بكثرة في المدن الصينية.

إقرأ ايضًا