بوابة غاردن سيتي؛ تجربة عمرانية صينية معاصرة

7

يستمد مشروع قصر Xi’an Quijing Daming مختلط الاستخدام في مدينة شيان الصينية وحيه من التاريخ الغني الذي يتمتع به منتزه قصر ديمنغ الوطني العائد لفترة حكم تانغ، كما يحتفي في الوقت عينه بالمكانة الحالية التي تحتلها المنصة التجارية المعاصرة.

حيث يبرز هذا المشروع التطويري المُنتظَر كمعلمٍ ناشئٍ وسط المدينة، ويجسد تحت اسم “غاردن سيتي” صورةً حديثة ومثيرة للاهتمام تعكس الانسيابية بين الماضي والحاضر.

وحسب تصريحات مدينة شيان، يتمثّل الهدف الأساسي من هذا المشروع الطموح في توحيد خمسة أبنية مفردة لتحتضن استخدامات مختلفة في منطقةٍ بارزةٍ ومتكاملة.

بناءً عليه تشكّل مساحات غاردن سيتي بهندستها الانحنائية المقعرة حركةً واحدةً كبيرة تحدد الشكل الخارجي للأبنية وتعرّف تشكيل التجمع الأساسي من الأبنية في آنٍ واحد.

كما يقدم هذا الممر الملتوي ارتباطات سهلة بين قطع الأرض، ما يتولد عنه تآلفٌ حيوي بين المكان وسهولة الوصول عبر أرجاء الموقع، وخاصةً مع المعابر المجاورة.

أما عن المساحات الخضراء المتجاورة على سطح الأرض وأسفلها، إلى جانب الساحة المركزية الكبيرة واللمسات المائية التي تقدم مكاناً للتجمع في قلب المشروع، فتقدم هذه نظيراً منعشاً للبيئة المبنية في منطقة تتمتع بمناخٍ موسمي.

وفي الوقت الذي تملي فيه قيود الموقع كتلة مصف السيارات ضمن موقعٍ مرئي للغاية، ينتج عن استخدام نظام الحديقة العمودي خلق حاجزٍ مبهج في عنصرٍ إضافيٍّ دخيل، كما تؤمن صالة عرض السيارات متعددة الطوابق الملفتة للنظر مقصداً خاصاً مناراً تماماً في موقع المشروع.

وهنا يأتي دور الأبراج الشاهقة والمميزة، فهي تشكّل بوابةً رمزية ضخمة للمنطقة بأكملها، إذ وبفضل نظامها الزجاجي عالي الشفافية تتألق هذه الأبراج بمظهرٍ أنيقٍ وناعم يؤمن رابطاً قوياً بين المساحات العامة الداخلية والخارجية، بينما تجذب الطبيعة الملتفة ظاهرياً المشاهد التاريخية والحديثة، في الوقت الذي تجتذب فيه تراسات المراقبة المتوضعة على سقف كل برج كافة الزوار لمراقبة الموقع الحيوي الحديث في الأسفل والمدينة القديمة المجاورة في الوقت عينه.

بشكلٍ عام يؤمن هذا المشروع التطويري متعدد الاستخدامات بيئة “غاردن سيتي” أو مدينة حدائق مثيرة للاهتمام بصرياً، تعكس التجربة العمرانية المعاصرة في الصين.

إقرأ ايضًا