أيقاعٌ مستطيل للاستشفاء في مصنع قديم للكهرباء

5

تضمن مقترح المشروع خلق وحدة عناية صحية ودار نقاهة للإقامة المتوسطة حتى الطويلة المدى. وسيتوضع التصميم الذي صممه فريق ساريفا + أسوشيادوس (Saraiva + Asociados) في مبنىً موجود أصلاً, وهو مركز مصنع الكهرباء “ستاندرد إلكتريكا” (Standard Eléctrica) الموجود في ألديا دي خوسو (Aldeia de Juso). وقد كان اهتمام المصممين الرئيسي منصباً على فكرة المحافظة على الخصائص الحجمية.

وكنتيجةٍ لهذه الفكرة اعتنى التصميم بشكلٍ رئيسي بالفراغات الداخلية إلى جانب الإنهاءات الخارجية. يتكون المبنى من خمسة طوابق فوق الارض وواحدٍ تحت الارض بسعة 73 سرير. وبما أن المشروع يدور حول تجديد مبنىً قائم, كان التركيز منصباً على خلق بيئةٍ حديثة وفعالة. ونتيجةً لهذا تم استثمار عامل الوقت فى دراسة الحلول البناءة والتي ستضمن العزل الحراري في الواجهات والنوافذ والأبواب والأسطح.

وأثناء البحث جاء الهدف بضرورة أن يساهم النظام بشكلٍ حاسم في مقاومة ومتانة وأمان وسهولة صيانة ونظافة المجمع بأكمله. تنبع الصورة الجديدة للمبنى من ترجمةٍ لعناصر شكلية مختلفة تخص المبنى القائم مع الوظيفية المنشودة للبرنامج, إضافةً إلى مختلف القوانين المتعلقة بالتخصصات. وهكذا تظهر النتيجة من خلال الحد من النوافذ، مما يخلق فرص كافية فقط لإضاءة كل حجرة. وهذا سمح بخلق واجهات موسومة بشكلٍ منتظم ومتواتر بـ “أضلاع”؛ وهي عبارة عن فتحات مستطيلة رفيعة وطولانية وزِّعت بشكلٍ عشوائي على طول الواجهة الرئيسية. وقد خلق هذا التأثير مظهراً متناغماً وعصرياً للمبنى. وقد اندرج تأثير “الأضلاع” هذا على بعض العناصر الداخلية في المبنى صاحب الشكل المستطيلي الطولاني أصلاً.

كما عززت جميع المداخل ملامح خاصة بالمبنى إما على الصعيد البصري أو الصعيد الوظيفي. فعلى سبيل المثال, نجد أن الفراغ المرتبط بالمدخل الرئيسي لم يتم التشديد عليه وحسب, وإنما يعمل أيضاً كنوعٍ من الحماية للمستخدمين من العوامل المناخية الخارجية. وقد تم تطبيق ذات الفكرة على مداخل المرضى بما أنها غالباً ما تستخدم كمساحاتٍ خارجية. ويمكن ملاحظة ملمحٍ إضافي للمبنى وهو استخدام تعريشةٍ معدنية تماماً عند مخرج المشرحة لإخفائها عن المساحات المحيطة القريبة.

إقرأ ايضًا