المركز المدني الجديد في الارجنتين

3

لم يتوقف بناء المشروع على تصميم كتلة البناء فقط, ولكن اختيار الموقع عمل على تغيير اعتبار أن نهر Suquia هو كالفناء الخلفي للمدينة, بل تحولت المنطقة بأكملها الى جبهة جديدة للمدينة, مما فرض اقامة بنية تحتية خاصة بالعربات ملخصة بجسرين عبر النهر, و تم تصميم مواقع للنزهة النهرية على طول النهر.

تموضع المشروع على حافة المركز التاريخي للمدينة بالقرب من محطة السكك الحديدية, وبالقرب منه نهر Suquia , وبموقعه شكّل مانع طبيعي يفصل بين الأحياء على كلا الجانبين للنهر.

المركز المدني سيبنى على ثلاث مراحل, ويشمل البنائيين A,B وهما متصلان منفصلان.

يلاحظ المبنى A بالصور المرفقة , متوضّع على قاعدة مربعة ابعادها 45 م بارتفاع 26م واذخر 16م مع دوران للحجم 20درجة مئوية, هذه الحركة توّلد علم حركي أكثر تعقيداً مستند على مثلثات, مما يخلق فراغات تتلاعب بالظلال والضوء.

تفادى المصمم السطوح المستوية بإيجاد المثلثات مع دوران سلسلة مجموعة أساسها المعين, وقد تم وضع الكتلة ببركة مائية ضحلة عكست التعقيد والبساطة بنفس الوقت.

عمل المصمم على الكتلة B , ن خلال ايجاد كتلة أفقية مرتبطة بالكتلة السابقة وظيفياً باحتوائها على مرافق العلاقات والمناسبات الاجتماعية, ذات سقف مائل مغطى بالأعشاب والورود, مما يساعد على تأمين درجات الحرارة المناسبة, اضافة للشكل, هذه الكتلة مفتوحة من الداخل , لتساهم بمرونة الحل الوظيفي والعمل على تقطيعها حسب الحاجة.

هذه التركيبة بين الكتلتين والمراحل المتعددة للمشروع تعبّر عن تناغم بين الوظيفة والشكل.

إقرأ ايضًا