قرية إبداعية وسط دبي على نمط أحياء الموضة العالمية من تصميم Foster + Partners

46

كشف مكتب المعمار الإنكليزي نورمان فوستر Foster + Partners  لموقعنا المعمارية عن مخططاتهم لبناء مركز مجتمع إبداعي في دبي على نموذج أحياء الموضة في مدن كلندن ونيويورك.

وسوف تسلّم شركة فوستر المرحلة الثانية من مشروع مقاطعة دبي للتصميم Dubai Design District, والمعروفة أيضاً بـ D3 والتي هي عبارة عن الربع الإبداعي الجديد المزمع بناؤه من الصفر في المدينة الإماراتية.

يهدف الحي الجديد إلى رعاية المواهب المحلية النامية في دبي وتأمين مكان تجمع لصالات العرض الفني والاستوديوهات القائمة في المدينة.

“إنها مبادرةٌ مثيرة تدعم المبدعين الشباب وتسمح للمشهد التصميمي في دبي بالازدهار من قلبها.” بحسب المعماريين.

Dubai-Design-District-Creative-Community-Foster-Partners_arch-news.net_468_1.jpg

وقد تم افتتاح D3 رسمياً الشهر الماضي وكان القسم الأول من المخطط الرئيسي متمركزاً حول العلامات التجارية والاستوديوهات القائمة حيث قام 220 مركز أعمال بالتسجيل من أجل الانتقال إلى المقاطعة الجديدة ابتداءً من شركات رفاهية مثل La Perla و Hugo Boss إلى معماريين ومصممين أمثال Viktor Udzenija و Wanders Wagner Architects.

أما المرحلة التالية فستتضمن جذب الشركات النامية والفنانين والمصممين الصاعدين لينتقلوا إلى الحي الجديد.

وتخطط شركة فوستر إلى خلق خليطٍ من المكاتب المعاصرة المرنة وفعاليات العمل المشترك حول سلسة من شوارع المشاة وفراغات العروض الخارجية، في محاكاة طبق الأصل لنماذج شارعي Shoreditch اللندني وحي Meatpacking النيويوركي.

“بحسب نص المشروع كانت خطوتنا الأولى استكشاف التوازن بين النشاطات ضمن تجمع ناجح شاب وإبداعي من أجل فهم طموحات المستخدمين المختلفين. قمنا بتحليل الطريق التي كان يتم بها استخدام الفراغات ومن ثم جمعنا تنوعاً من الوظائف مع بعضها البعض من أجل تشجيع التعاون بين الاختصاصات المختلفة وهذا بدوره مضافً إليه النماذج المرنة للغاية سوف يساعد في خلق مجتمع طموح ومكتفي بذاته.” بخس المعماريين.

Dubai-Design-District-Creative-Community-Foster-Partners_arch-news.net_468_2.jpg

تم تطوير هذا التصميم من خلال سلسة من المحاورات وورش العمل ومجموعات التركيز مع المبدعين المحليين. ويعتبر أحد الأهداف الرئيسية من التصميم هو ضمان النمو العضوي للفراغات بحيث تتمكن من التكيف مع أي غرض مستقبلي.

وبحسب محمد الشيحي Mohammad Al Shehhi مدير العمليات الرئيسي في D3 فإن المنطقة سوف تزوّد نمو الصناعات الإبداعية في دبي ولديها الإماكنية لتصبح أحد أهم مراكز التصميم في العالم.

“إن مجتمع D3 الإبداعي الرائد سوف يساعد في رعاية نمو صناعة التصميم في الإمارات العربية المتحدة من خلال العمل كوجهة مخصصة لكافة أنواع التصميم والموضة والفن الرفاهية. لقد قمنا ببحث مكثف وتقصي للحقائق من أجل إنجاز فهمٍ أفضل لما سعى إليه مجتمعات التصميم فعلاً. وبذلك أسسنا سريعاً لأحد المكونات الرئيسية في المشهد التصميم المزدهر الشيء الذي سينمو مع انتقال الناس إلى المنطقة فهو فراغ يمكن تحمل كلفته مصمم لإلهام الإبداع.” بحسب الشيحي.

وكانت شركة فوستر قد ربحت المشروع من خلال مسابقة تصميم ومن المتوقع اكتمال البناء في 2017 مما سيمّهد الطريق أمام المرحلة الثالثة والأخيرة من المشروع والتي سيتكون منصة مع واجهة مائية.

إقرأ ايضًا