مبنى “المصنع” للمعماري الفرنسي مارك ميمرام

5

مبنى المدرسة المعمارية الفرنسية لستراسبورغ كامبس Strasbourg campus من تصميم المعماري الفرنسي الحائز على جوائز؛ مارك ميمرام Mark Mimram هو مبنى بمساحة 4500 متر مربع مؤلف من سبعة طوابق تضم الصفوف الدراسية، وتتخذ هذه الطوابق ترتيباً مكدساً لصناديق غير مرتبة تماماً فوق بعضها البعض.

Strasbourg-School-of-Architecture_dezeen_3.jpg

تكسي المبنى بشرة من الألمنيوم والفتحات الزجاجية الممتدة من الأرض للسقف بينما تكون قاعدته من الزجاج؛ الأمر الذي يظهر الإنشاء المعدني للمبنى خاصةً في الليل حين تتم إنارة المبنى من الداخل.

Strasbourg-School-of-Architecture_dezeen_4.jpg

أطلق المعماري على مبناه اسم “المصنع” ليشير إلى تاريخ المبنى الصناعي ويرتبط بعمارة المدينة من القرن التاسع عشر؛ والذي رأى في موقع هذا المشروع المتمركز وسط المدينة فرصة نادرة للمدرسة المعمارية “لتخلق حواراً مع المدينة وتدرس العمارة”.

Strasbourg-School-of-Architecture_dezeen_5.jpg

ويرى المصمم أن “أهم ما يميز العمارة هو العلاقة بين الإنشاء والغلاف منذ أيام العصر القوطي؛ وهذا ما تستطيع المنشآت المعدنية التعبير عنه بشكلٍ جميل”.

Strasbourg-School-of-Architecture_dezeen_6.jpg

كما أنه يلاحظ ميلاً حالياً في العمارة نحو الانغلاق ويحاول هو مقاومة هذا التيار بالانفتاح على البيئة العمرانية المحيطة.

Strasbourg-School-of-Architecture_dezeen_171.gif

ولن يكون هذا المبنى الأخير للمعماري في تلك المنطقة؛ إذ أن هذا المبنى هو مجرد المرحلة الأولى من تطوير المدرسة المعمارية، حيث سيكون المسؤول عن تجديد المبنى المجاور له والمسمى بـ “الكراج” والذي يفترض أن يتم الانتهاء منه في نهاية 2014.

Strasbourg-School-of-Architecture_dezeen_18.gif

Strasbourg-School-of-Architecture_dezeen_81.gif

Strasbourg-School-of-Architecture_dezeen_92.gif

Strasbourg-School-of-Architecture_dezeen_111.gif

إقرأ ايضًا