مركز المؤتمرات الأسترالي Australia Forum من تصميم Studio Fuksas

85

تم اختيار المكتب المعماري Studio Fuksas ليصمم مركز مؤتمرات ضخم في كانبيرا باسم Australia Forum بمقترحٍ تصميمي يتميز بأسطح متموجة وسقفٍ إهليلجي.

تبلغ مساحة المركز الجديد 27 ألف متر مربع ويتألف من صالة تتسع لـ 300 مقعد وصالة احتفالات بسعة 1500 شخص إلى جانب صالة عرض ومكاتب إدارية وغرف اجتماعات وتخزين ومتاجر.

كما سيتعاون مكتب فوكساس مع الشركة الأسترالية المحلية  Guida Moseley Brown Architects على تأمين تصاميم أولية لوكالة التطوير العقارية The Land Development Agency وهي الذراع الحكومي المسؤول عن تطوير وبيع الأراضي من قبل حكومة الأراضي الأسترالية المركزية.

سيتوضع مركز المؤتمرات الجديد في قلب كانبيرا على إحدى الزوايا المفتوحة للمثلث الوطني وهي منطقة مثلثية الشكل تضم مبنى البرلمان ووزارة الدفاع. وكان قد تم تخطيط الارض من قبل المعمار الأمريكي والتر بيورلي غريفين Walter Burley Griffin ضمن مخططه الشامل للمدينة.

Australia-Forum-by-Studio-Fuksas_arch-news.net_468_0.jpg

كما سيكون المنتدى الأسترالي هذا على ضفاف بحيرة بيورلي غريفين وهي بحيرة اصطناعية تم تشكيلها في الستينيات عابرةً مركز المثلث.

تبين رسومات لمفهوم التصميم للمركز شكلاً شفافاً بسقفٍ وإنشاء أرضية متموج على ساحة محفوفة بالأشجار. كما يتموج السقف بلطف مشكلاً تلة صغيرة وغلافاً مشابهاً للمبة بسطحٍ عاكس يمتد من الطابق العلوي من أحد أطراف المبنى.

“ينفتح الحجم المقترح الشفاف تماماً وسط المينة ويندمج بشكلٍ طبيعي مع اللاندسكيب. حيث تبدو التلال المحيطة وبحيرة بيورلي غريفين التي يقع المشروع على شطآنها منعكسةً على إكسائه الخارجي.” بحسب المكتب المعماري.

من المفترض أن يتم الانتهاء من أعمال المبنى عام 2020 وسيتم تمويله جزئياً عن طريق شراكة عامة-خاصة. مما يعيني أنه وبالرغم من أنه يتم تمويل المشروع والخدمات من قبل الحكومة إلا أن الشركات الخاصة سوف تأخذ مخاطرة تمويل التطوير مما سيخفف من المخاطرة المحتملة في أموال دافعي الضرائب.

وقد تم إصدار تقرير متزامن مع إطلاق المشروع يفيد بأن كل دولار سيتم استثماره في المشروع سوف يعود بأكثر من ضعفه خلال فترة أكثر من عقدين.

إقرأ ايضًا