FXFOWLE تصمم برج اسطنبول

8

بارتفاع 606 قدماً وبجسدٍ نحتيٍّ مِسليٍّ الهيئة، قدم فريق FXFOWLE الشهير من مقره في نيويورك تصميمه لبرج اسطنبول، الذي سيرسم معالم المدخل الشرقي للمدينة بعد الانتهاء من الأعمال الإنشائية في تموز 2014.

وتحت اسم “برج النهضة”، تتولى شركة رينايسنس الإنشائية من مقرها في أنقرة مهمة تطوير المشروع، الذي من المفترض له أن يؤجر القسم الأكبر من مساحته البالغة 914,900 قدماً مربعاً.

فبوقوعه في القسم الآسيوي من اسطنبول سيصبح هذا البرج بطوابقه الـ 44 نقطة علامٍ للمدينة لما يزيد عن 12 مليون نسمة.

حيث يقع البرج عند تقاطعٍ لاثنين من أهم طرق السيارات في المدينة، محولاً نفسه إلى مدخلٍ حقيقيٍّ لها على أرضٍ مستقلةٍ ضمن موقعٍ دائريٍّ.

الجدير بالذكر هنا أن هذا المشروع هو الأول من نوعه للمكتب المعماري في تركيا، إذ اشترت الشركة المطورة أرض المشروع منذ حوالي خمسة سنوات، وبعد رفضها لعددٍ من التصاميم والوظائف وقع الخيار على إنشاء مبنى مكتبي ضخم بتصميم استديو FXFOWLE المعماري.

أما عن مصدر الوحي والإلهام لهذا المشروع، فهي الأشكال الهندسية التي تشتهر بها العمارة الإسلامية والأشكال الطبيعية التي تشتهر بها منطقة كابادوكيا السياحية، فحسب كلمات المصمم الشريك في FXFOWLE، السيد دان كابلان “لقد أذهلتنا اسطنبول بشكلٍ كبير، لذا رغبنا بتصميم شيءٍ “تركيٍّ” للغاية، يدعمه شكلٌ مستدقٌ ومنحوت. لقد أردنا أن نصنع شيئاً يصبح جزءاً من المكان،” مؤكداً على الصراع المستمر للمصالحة بين ناطحات السحاب الحديثة من فئة class-A مع الموقع التاريخي.

كما أضاف موضحاً أنه سيتم استخدام ألواح مثقبة وملونة بالذهبي والنحاسي لتغطي الجزء الأكبر من جسد المبنى الزجاجي، في الوقت الذي يساعد فيه وشاحٌ معدني على التخفيف من حدة أشعة الشمس.

أما في الداخل، فقد تم تصميم ردهات بارتفاعات تقارب الـ 11 قدماً؛ وهو ما يفوق المعدل المتعارف عليه في تركيا (تسعة أٌقدام فقط).

لكن الملفت للانتباه هنا أن التصميم الداخلي للمبنى قد وضع نصب عينيه حيازة شهادة LEED البيئية الفضية، عن طريق تطبيق عددٍ من السمات المستدامة؛ بما في ذلك إعادة تدوير المياه الرمادية، والاعتماد على الإنارة الطبيعية بشكلٍ كبير، هذا عدا عن نظام التوزيع الهوائي المثبت تحت الأرض، والذي يسمح لكل مستخدم بالتحكم ببيئة عمله الخاصة.

وهنا يعلّق كابلان مجدداً، إذ يقول “عادةً ما يتذمر مستخدمو ناطحات السحاب من الحرارة المرتفعة كثيراً أو المنخفضة، ولكن هذا المبنى يناضل لتأمين راحةٍ حرارية وبطريقةٍ مستدامة.”

كما يهدف الفريق عبر تصميمهم هذا لتقديم نسخةٍ مقاومةٍ للزلازل، وذلك عن طريق استخدام الركائز الفولاذية في مركز المبنى، والتي سيكون من شأنها امتصاص الأحمال الجانبية الناتجة عن الزلازل.

نشير ختاماً أن شركة FXFOWLE المعمارية تتعاون حالياً مع المعماري التركي فهمي كوبال، الذي درس في جامعة فرجينيا وعمل على عدة مشاريع تجارية في اسطنبول، وهو أمرٌ هام للغاية، فحسب كلمات كابلان “لدينا مجموعةٌ من الأشخاص ممن لهم خبرة في الثقافتين وقد ساهموا في تطوير جزء كبير من العمل، وهذا طبعاً لا يحدث دائماً، لكنه يساهم في التوصل لمبنى أفضل.”

إقرأ ايضًا