أبناء الهند يشنّون حرباً على التصاميم التقليدية

3

“لا أريد لمنزلي أن يراه أحدٌ من المارين على الطريق…ولا أريد بيتاً كبيوت شعب المالايالي التقليدية”، بهذه الكلمات عبّر الدكتور إسماعيل من أبناء ولاية Kerala الهندية عن رغبته بامتلاك منزلٍ مميز عن منازل المنطقة، ولتحقيق هذا الأمنية، وقع اختياره على كلٍ من Reny Lijo و Lijo Jos من شركة LIJO RENY المعمارية.

إذ اقترح المعماريان الشهيران تصميم المنزل مصحوباً بسقفٍ أخضر فسيح، الأمر الذي من شأنه أن يحجب الأجزاء المرئية من المنزل عن الطريق، وفي حال راودت البعض نية التلصص فإنها ستكون فقط بداعي التخمين حول ماهية هذا المنزل.

إنها بالفعل خطوة معمارية جريئة في هذه البقعة بالذات، إذ لطالما تردد المعماريّون المحليون قبل التفكير بتطبيق أفكارهم، ولكن الدكتور إسماعيل سبق الجميع على الرغم من بعده عن أجواء العمل المعماري، ولكن رغبته في امتلاك منزل مميز أودت به ليصبح شريكاً معمارياً بحق.

فلم يكن السقف الأخضر هنا مجرد تلبية لرغبة الزبون كما يحصل عادةً، إذ اعتمد على استراتيجية دقيقة ومحسوبة مسبقاً، الغرض منها إبقاء المبنى بارداً تغمره النسمات المنعشة بالاشتراك مع الملاقف الموجودة في الساحة الداخلية، وبذلك ساهمت هذه التقنية بخفض استهلاك الطاقة، وأزاحت عن كاهل الدكتور إسماعيل عبء اقتراضها من الجوار كما كان يحصل من قبل.

وقبل الختام، لقد استطاع مشروع Green Roof Residence أو مسكن السقف الأخضر أن يكسر كافة “القواعد المعمارية المقدسة” التي لطالما حجبت أفق حريات التصميم في Kerala، إذ تجاوز الهدف من ورائه مجرد تقديم تصميم مختلف من شأنه التأقلم وعوامل الطقس الاستوائي، ليتخذ على عاتقه مهمة تثبيط عزيمة التصاميم التقليدية الزائفة.

إقرأ ايضًا