منتجع مائي متكامل في الصين

9

إلى الصين مرةً أخرى، فقد أنهى استديو Studio Shift القادم من كاليفورنيا تصميم مركزٍ مائي جديد في مقاطعة Sichuan تحت اسم منتجع Aquatic Center المائي الترفيهي على نهر Anning ، ويتوقع الانتهاء من هذا المشروع الضخم بحلول ربيع 2013.

حيث يُقدر أن يقوم المركز بربط البنى التحتية المجاورة وكأنه كورنيشٍ عند مصبّ النهر على شكل نظامٍ للتوزيع، والذي من شأنه أن يكون “النسيج الذي يربط عناصر التصميم المتفاوتة وحدود الموقع، وأخيراً ليرسم مخطط تصميم الكتلة بالكامل.”

أما السمة الغالبة على المشروع فهي بحيرة السباحة الكبيرة والتي تمّ ابتكارها في الموقع بين مجرى النهر و”المركز المائي”، في حين يحيط بها شاطئٌ رملي والذي يقوم بتحديد منطقتين منفصلتين متفاوتة الخصوصية، أما البحيرة فتقوم بترشيح مياه أمطار مقاطعة Miyi ومياه نهر Anning والتي تعتبر إحدى أهم مصادر المياه الرئيسية.

كما وسوف يتمّ تبني تكنولوجيا المعالجة البيو لوجية لتصفية وتنقية المياه من خلال نظامٍ من الطبقات البيولوجية والمضخات ذات الاستهلاك المنخفض من الطاقة، والتي تضمّ العديد من الكائنات الحية المجهرية الجائعة والتي تتغذى على ملوثات المياه.

وبالانتقال إلى السطح الأخضر فوق مرآب السيارات، فنجد بأنه يخدم كوسيلةً لتجميع مياه الأمطار والحد من تأثير حرارة الجزيرة، وبالإضافة إلى هذا السقف، يوجد هنالك سقفٌ معدنيٌ برونزي، والذي تمّ تصميمه خصيصاً لالتقاط وتوزيع مياه الأمطار بهدف استكمال الخطة الرئيسية للحفاظ على الموارد المحلية وتحسين ظروف النهر الحالية.

ويلحظ زائر المنتجع وجود مساحتين خارجيتين رئيسيتين، واللتين تحظيان بكافة النشاطات المائية التقليدية ومناطق بيع التجزئة على طول الحافة الشرقية، وعنها يخبرنا متحدثٌ على لسان Studio Shift قائلاً “إن هذه المساحات العامة تحمل بعداً يتناسب وكتلة المشروع واسعة النطاق بغرض تسهيل العديد من النشاطات ذات الكثافة العالية إلى جانب التجمعات العرضية.”

ويضم المجمّع أيضاً طابقاً يشغل المنتجع، والذي نلحظ بانجداره بشكلٍ جزئي باتجاه الموقع، مما يخلق ارتباطاً وثيقاً وبركة السباحة، بالإضافة إلى سلسلةٍ كاملة من بركات السباحة الخارجية والتي تحيط بها منصةٌ للاستجمام تحت أشعة الشمس وكبائن مطلة على البركة، والعديد من المرافق والمقاهي والمطاعم الخارجية.

بينما وعلى طول الحافة الجنوبية من الموقع، يمكن للزوار قضاء ما يشاؤون من الوقت في أحضان البرج السكني الفريد الذي يضم أكثر من 80 وحدة للإيجار بالإضافة إلى 6 وحدات خاصة والتي تشرف بدورها على المياه بشكلٍ مباشر، الأمر الذي يخلق علاقة مميزة والبركة.

وفي الختام فإن البرج السكني يستجيب والسياق العام للتصميم في استخدامه وحجمه بالتزامن مع خلقه حالة شبه خاصة تخيّم على الحافة الجنوبية لبركة السباحة.

إقرأ ايضًا