قاعة الرياضة في جامعة باريس 13

8

إنه العنصر الأول في الهوية البصرية العمرانية لحرم جامعة باريس 13 من الجهة الشرقية.

إنه مبنى القاعة الرياضية التابع للكلية، الذي أشرف على تصميمه استديو archi5 الفرنسي… وهو باختصار مبنى مختلط الاستخدامات مخصص للطلاب والمؤسسات الرياضية في المدينة، يرمز إلى العلاقة الجديدة بين منطقة سان دوني ومبنى الجامعة المخضرمة.

فقد كانت قاعدة هذا المشروع عبارة عن قاعة رياضية قديمة، الأمر الذي تطلب عمليات تجديد وتوسيع ملحة. حيث قام فريق archi5 بإضافة قاعة جديدة أكبر من سابقتها، إلى جانب قاعة لرياضة الدوجو وبرج بجدار تسلق وأخيراً قاعة جديدة متعددة الأغراض.

ومن خلال اعتماد إعادة إحياء المجمع باستخدام كتل صندوقية الشكل، استطاع فريق التصميم وبكل سهولة حشر عناصر البرنامج المختلفة كيفما شاؤوا، كما سهّل عليهم ذلك دمج العناصر القديمة الجديدة ضمن تركيب شامل متناغم، هذا عدا عن إعطاء المبنى صورةً جديدةً وحديثة.

فبمجرد الاقتراب من المبنى البالغة مساحته 4.192 متر مربع، يمكن للزائر ملاحظة الإيقاع اللطيف الذي تتمتع به الواجهة، وذلك بفضل الشفافية والانعكاسات التي تقدمها أسطح الستينليس ستيل، والتي تم تثقيبها لتسمح للضوء الطبيعي بالتسلل لداخل المبنى.

ليس هذا وحسب؛ إذ يسمح استخدام الفولاذ بالاستجابة لكافة متطلبات البرنامج، ابتداءً من بساطة التركيب، مروراً بزيادة الراحة البصرية والحرارية، وانتهاءً بتحقيق مستوى عالٍ من الأمان والاستدامة في المنشأة.

أما إن نظرت إلى المشروع من مسافةٍ أبعد، فحينها ستلحظ دور الصناديق البارزة -والمتألقة بكسوتها المصنوعة من خشب الحور- في موازنة المبنى وإعطائه ذلك التنوع اللوني الجميل.

وفي الختام، دعونا ندخل لإلقاء نظرة سريعة على الفراغات الداخلية، فهناك سنلحظ أن قاعة الدخول قد تألقت بفراغها الفسيح والمنير مقدمة مكاناً لطيفاً للقاءات بين الطلاب والأساتذة، في الوقت الذي تتفرد فيه كل قاعة رياضية بمساحتها المصممة خصيصاً لراحة المستخدم وخدمته.

إقرأ ايضًا