مؤسسة فقط من طابقين..في هولندا!

11

تقع مؤسسة Nije Gritenije في الطوابق العليا من مبنى المكاتب الرئيسية لشركة Rabobank Heerenveen-Gorredijk، وهي الشركة العريقة في تقديم الخدمات المالية والتي تمتلك العديد من المكاتب الفرعية في كافة أنحاء العالم، ويتميز داخل المؤسسة بتوقيع معماريي FLATarchitects بوجود عشرين مكتباً، تم إقحامها جميعها في بيئةٍ عمل غاية في المرونة والبساطة.

تعتبر مؤسسة Nije Gritenije مبادرة Rabobank الخاصة لتحفيز روح المبادرة المحلية والإقليمية، وانطلاقاً من هذه الأهمية عهدت بالمهمة إلى فريق العمل المعماري في شركة FLATarchitects ومقرها أمستردام، الذي رصد بدوره خطةً معمارية عبقرية من شأنها زرع عشرين مكتب وغرفة اجتماعات على الطابقين التاسع والعاشر من مبنى Rabobank العلامة الشهيرة، حيث سيتم استخدام أربعة من هذه المكاتب بشكلٍ دائم من قبل أعضاء المؤسسة، أما المكاتب الستة عشر المتبقية سوف يتم استخدامها من قبل مجموعة متغيرة باستمرار من رجال الأعمال المبتدئين والفنانين.

كما وقد قام فريق العمل بزعامة مهندس المشروع Jos Blom بابتكار تصميمٍ داخلي أساسي يمكن استكماله فيما بعد من قبل الموظفين، إذ يمكنهم وفقاً لهذا التصميم تكييف المساحة وفقاً لاحتياجاتهم الخاصة، وبهذه الطريقة يمكن للموظفين المؤقتين تجهيز أماكن عملهم في فترةٍ زمنية قصيرة نسبياً، من جهةٍ أخرى فقد تم تصميم الداخل لتشجيع الابتكار والمناقشة بين الموظفين والزوار.

نصل بالحديث إلى تفاصيل التصميم، إذ نلاحظ وقد انتهى الدرج المتجه نحو الطابق التاسع بمساحة للدخول مسوّرة بواسطة أربعة هياكل غير منتظمة الشكل، والتي تشكل مجتمعةً “جداراً مسامياً” يكشف عن النشاط الحاصل في مساحة العمل الواقعة وراءه، فمن خلال الفتحات والأسطح العاكسة على الحائط تصل المشاهد والأصوات مجزأة إلى المتلقي، في حين تم استخدام خطوط الرؤية المتغيرة لمشهد صعود الزائر على السلالم كأداةٍ لتصميم هذه الهياكل الخشبية، والتي نلاحظ وجودها أيضاً إلى جانب مساحة العمل على شكل رفوفٍ للكتب.

من ناحيةٍ أخرى، نجد وقد تم وضع محطات العمل الدائمة بجوار المدخل، حيث تشترك المكاتب الأربعة مع بعضها البعض بسطحٍ مكتبي مشترك، في حين تختلف أشكال وألوان هذه المكاتب عن مثيلاتها من المكاتب المرنة، ونلاحظ أيضاً وجود أربع طاولات كبيرة تشترك جميعها بتأمين المساحة اللازمة لستين موظفاً مؤقتاً.

ومن جهتها تتألف هذه الطاولات من إطارٍ فولاذي وسطحٍ مصنوع من ألواحٍ فولاذية أيضاً، كما وقد اعتمد فريق العمل تقنيةً فريدة يمكن من خلالها ترتيب السطح وفقاً لاحتياجات المرء من خلال الجمع بين عناصر المكتب المختلفة، مثل الأسطح المكتبية مختلفة الأحجام، ووحدات التخزين إلى جانب رفوف الكتب والمآخذ الكهربائية المتعددة، وإن جميع هذه العناصر تتصل بشبكةٍ سلبية في الجزء السفلي، بغرض توصيلها مع الشبكة.

وأخيراً يقودنا السلم الموجود في منطقة الدخول إلى غرفة الاجتماعات وتقديم العروض في الطابق العاشر، حيث نلاحظ وقد استخدم فريق العمل العبقري قضبان الدرابزين ذات الأشكال غير المنتظمة كإشارةٍ إلى الهياكل الجدارية التي تحدثنا عنها سابقاً، تأكيداً على ارتباط الطابقين العلويين، كما ويسترعي الانتباه أيضاً السجادة الموجودة في الأعلى والتي رأيناها فيما سبق تغطي أجزاءً من الجدار في الأسفل.

وأخيراً يضم الطابق خريطةً عملاقة لمقاطعة Friesland الهولندية التي صممها الفنان Martin Draax، حيث يجتمع أعضاء مؤسسة Nije Gritenije فوق هذ الخريطة حول طاولة الاجتماعات الكبيرة التي تستوعب حتى إحدى عشر كرسياً، في حين تمّ تخصيص كل كرسي من هذه الكراسي لواحدةٍ من مدن مقاطعة Friesland، أما وعند إغلاق الجدار المستعار بأكمله، تظهر مساحةٌ معتمة لعرض الأفلام أو العروض، وفي الختام يمكن للناظر من بعيد رؤية الخريطة الحقيقية لمدن المقاطعة بكل وضوح.

إقرأ ايضًا