مقاربة تصميم تعكس تعلّم وتعليم وممارسة الطب في القرن21

7

كشف المركز الطبي لجامعة كولومبيا CUMC حديثاً عن خطط لإنشاء مبنى طبي حديث ومتطور لتعليم الخريجين، من المفترض أن يتم إنشاؤه في حرم واشنطن هايتس شمالي منهاتن. أما عن الأنامل المعمارية وراء تصميم المبنى الجديد فهي شركة Diller Scofidio + Renfro المعمارية بالتعاون مع شركة جنسلر الشهيرة كمعماري منفذ. سيأتي التصميم على هيئة برجٍ زجاجي من 14 طابقاً تتضمن غرفاً دراسية ذكية ومساحات تعاون، إلى جانب مركز حديث للمحاكاة. وستعكس كافة هذه المساحات والمرافق كيفية تعلّم وتعليم وممارسة الطب في القرن الواحد والعشرين.

وطبعاً لن تتوقف الحكاية هنا؛ إذ سيتحول المبنى إلى نقطة علام في أفق شمالي منهاتن، حيث سيكون مرئياً من جسر جورج واشنطن ومن منتزه رفيرسايد، وسيبرز كمبنى تعليمي طبي حديث للغاية… وبمعنى أعم كمشروعٍ من شأنه إعادة إحياء وإنعاش حرم CUMC، حيث “تتشابك مساحات التعليم والتفاعل الاجتماعي لتشجع طرقاً جديدةً من التعلم التعاوني بين الطلاب والكلية.” أما عن أهم ما يتضمنه المبنى، فهو المدرج الجديد ومناطق الأحداث والفعاليات والنشاطات المختلفة، والتي تم تزويدها بأحدث التقنيات وبخدمات دعم للطلاب واستراحات طلابية ومقاهي، بالإضافة إلى المساحات الخارجية متعددة الأغراض؛ والتي تتضمن تراساً يحظى بإطلالات خلابة على نهر هدسن الشهير.

الملفت للنظر هو تركيز التصميم على المساحات العامة والاجتماعية، التي تأتي حول تراكمٍ عمودي عند الواجهة الجنوبية منه. إذ تتضمن هذه المساحة المستمرة واجهة زجاجية ممتدة على عدة طوابق، تكشف عن النشاطات الجارية في الداخل، وتضاعف في الوقت عينه دخول الضوء الطبيعي وتقديم الإطلالات الاستثنائية على جهة الجنوب.

أما عن الفراغ الداخلي، فهو أشبه بنظامٍ من الخميلات الخاصة المحفزة على التفاعل الاجتماعي، تكمّله مساحات خارجية للتجمعات واللقاءات إلى جانب تراسات تم إكساؤها بالألواح الإسمنتية والخشب وغير ذلك من المواد.

إلى جانب كونها سمةً أساسيةً من سمات تصميم المبنى، من المأمول أن تتحول الواجهة الشفافة إلى معلمٍ بصري عند الحافة الشمالية لحرم كولومبيا الطبي؛ بينما ستتضمن الواجهة الشمالية مساحات للغرف الدراسية والمحاكاة السريرية إلى جانب مساحةٍ إدارية.

وفي النهاية ننوه إلى أن التصميم بهذا الشكل قد تم بهدف ملاقاة معايير LEED الذهبية، ومن المتوقع البدء بأعمال الإنشاء في عام 2013، ليكون الانتهاء بعد 42 شهراً.

إقرأ ايضًا