لأن الماء هو سر الحياة

11

أكمل معماريو شركة Agence Search الفرنسية مركز الرياضات المائية الكائن قرب السين في فرنسا، حيث السقف شخصياً عبارة عن سطح متماوج.

نعم، فبوحيٍّ من حركة وشكل الأمواج يتألف سقف المركز من ألواحٍ موجية الشكل تظلل واجهة المبنى الجنوبية، ما يخلق ظلالاً مرقّطة على جدران الردهة في الخلف.

ومن هنا تؤدي ممراتٌ إلى برك السباحة الثلاثة، التي تتضمن بركةً ملتفةً وأخرى خاصة باللعب، وأخيراً بركةً للأطفال؛ وما بين هذه البرك تنتصب أعمدةٌ ضخمة داعمةً السقف المتماوج، في الوقت الذي يقدم فيه جدارٌ من النوافذ المطلة على الشمال إطلالات خلابة على النهر في الخارج، بينما يغطي دثارٌ من العشب سطح السقف، عاكساً أصداء التلال البعيدة.

*مركز Mantes-la-Jolie؛ بين المشاهد الطبيعية والعمرانية:

في حيٍّ يشتهر ببيئته الاجتماعية والعمرانية الجدلية، يقبع مركز Mantes-la-Jolie كرمزٍ للتجديد العمراني الذي تشهد المنطقة.

فعدا عن كونه مرفقاً رياضياً ضخماً، يمثل هذا المركز المائي مساحةً خاصةً للالتقاء والتجمع، بالإضافة لكونه مقصداً صُمم خصيصاً ليفتح المشاريع على المجتمعات في الخارج.

إذ يهدف هذا المجمع الجديد لجمع المشاهد الطبيعية مع المشاهد المدنية.

وعلى الرغم من كافة المخاطر المحدقة بمثل هذا العمل، انتهز معماريو Agence Search الفرصة لخلق عمارةٍ ذات نوعية عالية… وابتكار جميلٍ عاديٍ… رمزٍ يومي في حيٍّ ذي هويةٍ خاصة…

فعلى هذا المبنى أن يكون سهل الوصول وعادياً، وأن يحمل رسالة تفاؤل وفرصاً كثيرة.

بناءً عليه كان هناك ثلاثة طرق لتفسير هذا المركز المائي؛ كجزءٍ من المشاهد الطبيعية العامة، أو كفلتر، أو عبر فكرة الماء.

1- المشاهد الطبيعية العامة: يقدم الموقع الاستثنائي إطلالات مبهرة على التلال المجاورة، كما تستجيب الأسقف الخضراء في الأبنية ذات الطبيعة المتماوجة للتلة الموجودة على الضفة الأخرى لنهر السين؛ لذا تم تصور العمارة هنا كمشهد طبيعي، بنيّة تقوية الارتباط بين المستخدمين والبيئة الطبيعية المحيطة، وعبر المساحات الداخلية والهيئة الخارجية للمبنى.

2- كفلتر: يعني هذا تصميم المبنى كقوة توحد المدينة والطبيعة، حيث تم تشكيل كتلة المركز كتقاطع لعدة مستويات من الشفافية، ابتداءً من المشربية الموجودة على الواجهة المطلة على المدينة، والتي تمد وتوسع المساحات الداخلية عبر سلسلةٍ من المساحات المسامية.

فمسامية وتعاقب وامتداد الحدود بين الداخل والخارج هو ما يفتح المرفق على الحي، محوّلاً إياه إلى فلتر قادر على خلق أجواء يخيم عليه الهدوء والسكينة.

3- الماء: إنه العنصر الموحّد للمشروع، فإعادة إنتاج الشكل المتماوج على عدة مستويات وباستخدام عناصر مختلفة ما هو إلا إشارة واضحة وصريحة للعنصر المائي، ومن هنا يعبّر التصميم عن جوهر النشاط الذي يحتضنه المركز، ويحدد هويته بكل وضوح.

*الاستعارة المائية:

إن الماء هو سر الحياة، وهو العنصر الموحّد للمشروع بأكمله، فأعلى برك السباحة يتبع السقف انحناءات كتلة المبنى.

كما يوحد السقف كافة العناصر بطريقةٍ متناغمة، في الوقت الذي يميز فيه تلاعب الكتل المناطق الثلاثة (البركة الملتفة، وبركة اللعب، وبركة الأطفال).

وهنا يمكننا القول أن العنصر المائي يظهر باستمرار في تصميم المركز… تارةً كمرآة… وتارةً أخرى في حركةٍ مستمرة، فهو في حوارٍ مع الضوء المتسلل للداخل، وهذا ما يغني تجربة المستخدمين الفراغية في المركز.

وعلى المستوى المجازي، يبدو أن تصميم المشربية بخطوطها المتماوجة هو بحد ذاته استعارة أخرى عن العنصر المائي، فهو يعبّر هنا عن جوهر النشاط الجاري في الداخل.

تبقى أخيراً الأشكال المنحنية ببساطتها الظاهرية وفكرتها المتكررة، لتشكل عاملاً محدداً قوياً لمركز الرياضات المائية هذا، ومن وجهة النظر هذه تجسد جميعها الهوية الصورية للمبنى.

إقرأ ايضًا