مقر Rossignol الفرنسي: نتاج الطبيعة وتقنيات العصر بطريقة مذهلة!

6

ترتبط صورة Rossignol -الاسم الرائد في عالم تجهيزات التزحلق- بشكلٍ وثيقٍ بالجبال والثلج. ويعد تصميم مقره العالمي في منطقة Saint Jean de Moirans الفرنسية عالماً بعيداً عن مبنى المكاتب النموذجي، ليبدي بدلاً من ذلك تبجيله للطبيعة والقمم والتكنولوجيا، من دون أن ينفصل عن الرياضات العالية المستوى، حيث قامت شركة Hérault Arnod Architectes بتقديم تصميم فريدٍ من نوعه ومميزٍ للغاية لتثبت من خلاله جدارتها وتفوقها في عالم العمارة والتصميم الذي دخلته مذ تأسيسها عام 1990، والذي تميزت به من خلال عدة أعمالٍ نفذتها في فرنسا تنوعت واختلفت ما بين مدرسةٍ ابتدائيةٍ في لوزان وقاعة محاضراتٍ في كلية الحقوق في Grenoble التي تتخذ الشركة منها مقراً لها في فرنسا.

سقف المنظر الطبيعي: تم تصميم المبنى خصيصاً من أجل Rossignol بوحي من انسياب الحركة في الرياضات الجليدية، بالإضافة إلى القمم الثلجية والأنهار الجليدية التي نحتتها عوامل الطبيعة. ويندمج شكل السقف الملفوف حول المبنى مع المشهد الطبيعي، ويعكس شكله العضوي المكسو بالخشب أشكال الجبال المحيطة.

هذا ويغطي السقف ثلاثة أنواع مختلفة من المناطق:(1) منطقة الإنتاج والمساحات التقنية التي تحدد جانب طريق السيارات في الموقع. (2) الشارع الذي يشق طريقه نحو المبنى مرحبِّاً وخلاباً ومليئاً بالنور. (3) المكاتب.

وعلى موقع طريق السيارات، تخلق الواجهة الأمامية رؤيةً حركيةً معززةً من خلال تكرير الشعار الذي ينبثق تدريجياً. في حين تتحول الواجهة الأمامية لتصبح سقفاً فوق وحدات الإنتاج، التي كانت مرتفعة سابقاً إلى قمتها ثم نزلت على الجانب الآخر عبر المكاتب. وفي هذه النقطة بالذات، يتم اختراق الواجهة الأمامية بفناءات الساحة المزروعة بأشجار البتولا التي تبدو وكأنها تخرم السقف.

وتتموضع قمة السقف فوق الشارع، ويحيطها واجهة أمامية زجاجية ومطعم عالي الارتفاع، وهو أعلى نقطة في المبنى، حيث يعكس المباني الموجودة عند منحدرات التزلج، بمنظره الشامل. ويمتد التراس عبر السقف ليصل إلى المطعم ذو اللوحة الجدارية مع المناظر الخلابة للجبال المختبئة بعيداً عن ضجيج طريق السيارات.

ومن الجدير بالذكر أن مجموعة Rossignol ستجمع كياناتٍ مختلفةٍ على أرض الموقع، وهي حالياً منقسمة في مواقع مختلفة، ولكنها تنتمي جميعها إلى هوية “عائلة Rossignol “. ففي الداخل، يعمل المبنى كخلية نحلٍ تمكِّن مناطق النشاط المختلفة من التقاطع، جاعلةً إياهم قابلين للوصول ومتيحةً للناس إمكانية التمتع بالعمل وبناء العلاقات الاجتماعية مع بعضهم البعض.

وتعد أصالة المشروع هي الطريقة التي تتداخل فيها العديد من النشاطات الأخرى على امتداد الأقسام الإدارية: (1) وحدة إنتاج سباقات التزلج، لتعمل كعرض تقني للماركة. (2) أقسام التصميم والبحث والتطوير (R&D) الواقعة في قلب المبنى. (3) غرفتي عرض لتقديم منتجات Rossignol و Quiksilver.

وقد كان الهدف من جمع هذه العوامل المختلفة هو خلق تعاونٍ شاملٍ ومنع العرقلة بين أقسام التصميم والإدارة والتقنية. حيث سيتقاطع كل دورٍ مختلفٍ من هندسة وتصميم وتقنية وسكرتارية ومبيعات مع الأدوار الأخرى.

ومن أجل تشجيع هذا التواصل الداخلي، تبعثرت المساحات الاجتماعية عبر جميع أرجاء المبنى. وتم تصميم هذا المطعم الواقع على القمة تماماً فوق الشارع كمكانٍ خاصٍ للاستمتاع بحياة المجموعة، مع واجهتين أماميتين زجاجيتين تؤطران المناظر الطبيعية الشاملة على السماء والجبال؛ أحدها يطل على Vercors والآخر على Chartreuse. وسواءً على التراس أو بجانب موقد النار الخشبي، فإن هذا المكان يحوِّل حتماً استراحات الغداء إلى تجربةٍ فريدةٍ.

وأخيراً يهدف تصميم الهيكل إلى ترك أدنى تأثيرٍ بيئيٍّ ممكنٍ، كما أنتجت الخيارات التقنية المتخذة مبنى فعالاً ذو متطلبات طاقة منخفضة وعزل جيد. وبالطبع هو محميٌّ من شمس الصيف الحارقة بواسطة كسوة سقفه المصنوعة من الخشب الخام. كما سيتم تحسين التركيبات واسترداد الحرارة الصادرة عن آلات المشاغل من أجل إعادة استخدامها في أنظمة التسخين. كما تم إيلاء اهتمامٍ خاصٍ بإدارة الموارد المائية، حيث تُجمع مياه الأمطار ومياه المصانع والمياه المستردة من الطرقات ليتم تنقيتها من جميع الملوِّثات.

إقرأ ايضًا