Stanley Beaman & Sears تصمم “واحةً عمرانيةً” لمركز العناية بذوي الاحتياجات الخاصة

1

مع حلول ربيع 2009، كانت قد أنهت شركة Stanley Beaman & Sears للعمارة والتصميم الداخلي -ومقرها في أطلنطا/جورجيا والمختصة في مرافق العناية الصحية بشكلٍ رئيسي- مشروع العناية الصحية بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بكلفة إنشاءٍ (بدون الأرض) وصلت إلى 35,000,000 دولار أمريكي.

ويعد هذا المرفق جزءاً من معهد Kennedy Krieger لخدمات المرضى غير المقيمين والذين يعانون من اضطرابات في الدماغ أو النخاع الشوكي أو نظام العضلات والعظام في قلب مركز مدينة Baltimore.

كما يعد هذا المركز -الواقع في مبنى Harry و Jeanette Weinberg للمرضى غير المقيمين- مبنىً مستقلاً ومؤلفاً من 6 طوابق ممتدة على مساحة 115,000 قدم مربع لدعم معهد Kennedy Krieger بمجالٍ ذي مساحةٍ خضراء يتشاركها مع محيطه العمراني.

هذا ويمثل وضع المبنى في جوارٍ مضطرب ولكن متغيرٍ عند زاوية حرم جامعة Johns Hopkins في Maryland الطاقة الكامنة في المعهد التي تحثه على النماء والتوسع وبناء علاقةٍ مع المدينة.

ويصل المرضى المنخرطين في البرامج المتعددة في مهعد Kennedy Krieger بظروفٍ طبيةٍ معقدةٍ، حيث يكون العديد منهم بحاجةٍ إلى عنايةٍ متعددة الاختصاصات. وبالمواجهة مع هذا التحدي، ركز فريق التصميم على خلق مبنى يعبر عن قوة الطاقة الكامنة وعلى خلق جوارٍ يؤكد على استمرارية الحياة من خلال فتح المساحات المتعددة على الضوء الطبيعي.

لذا تصور فريق التصميم المبنى كعمليةٍ مقسمةٍ إلى ثلاثة أجزاء: العلاج (الجسد) والبحث (العقل) والأمل (الروح)، وعملوا متعاونين من أجل دمج بيئات علاجٍ متعددةٍ ومساحات عامة ومساحاتٍ تحدد كيفية التوجه داخل المبنى.

وقد تمثل هدف التصميم في التعبير عن هذه المفاهيم في تصميمٍ موحدٍ تماماً يقدم تنوعاً من التجارب إلى المرضى وعائلاتهم وطاقم العمل.

كما يقوم المبنى متعدد الطوابق بتوجيه الردهة ومساحات العلاج باتجاه الضوء الشمالي، فضلاً عن تزويد المساحة الطبية بالخصوصية على الواجهة الأمامية الجنوبية. أما الطابق الأعلى فهو يحتوي على “بركة العلاج” ذات الضوء الطبيعي والمناظر الشاملة وخصوصية المرضى.

بينما تقدم أرضية البركة المعيارية والقابلة للتحكم بارتفاعها انتقالاً متصلاً لكل من المرضى والمعالجين. كما تقع قاعة العلاج الفيزيائي وقاعة النخاع الشوكي في الزاوية الغربية الشمالية من المبنى، لتقدم أيضاَ المزيد من كتل الضوء الطبيعي ونظام رفعٍ مدمجٍ ومثبتٍ على السقف لتأمين انتقالات علاجٍ سهلة. في حين تقدم حديقة العلاج للمرضى وعائلاتهم والطاقم العديد من الميزات المائية وغرف العلاج الخارجية ذات الأسطح المخصصة للمشي، بالإضافة إلى مناطق مظللة هادئة.

وبهذه الطريقة تخلق التجربة العامة لمساحات المبنى الخارجية والداخلية مساحةً مُرحِّبةً بالمرضى وعائلاتهم وطاقم العمل والمجتمع المحيط كذلك.

إقرأ ايضًا