مباني سكنية وتجارية بأسقف خضراء في اسطنبول

7

تعد شركة (Global Architectural Development (GAD -التي تتخذ مقرها في كل من اسطنبول ونيويورك- شركة رائدة في مجال تنفيذ المشاريع المعمارية ومشاريع البحث والتصميم التصوري منذ تأسيسها عام 1994 على أيدي الشريكين Gokhan Avcioglu و Ozlem Ercil Avcioglu وشركائهم العالميين. وهي تخطط الآن لإنشاء مجمع مختلط الاستخدام سيكون انعكاساً للتقنية والاستدامة والجمالية في العاصمة التركية اسطنبول.

وبعد إعطائه لقب “One & Ortakoy”، يتم الآن إنشاء هذا المشروع في حي Ortakoy الواقع وسط مقاطعة Beşiktaş في اسطنبول. وقد خطط المطورون لبناء مبنيين أحدهما سيتم تخصيصه للأغراض السكنية، بينما سيتم حجز الثاني للاستخدامات التجارية. وبوقوعه تماماً بجانب موقع سفح تل أخَّاذ، سيكون هذا المشروع خطوةً رئيسيةً باتجاه تطوير المنطقة كلها.

بالإضافة إلى هذا، تم استخدام سلسلة من الاستراتيجيات التجريبية المستوحاة من العناصر المتعلقة بالسياق العمراني من أجل تطوير تنظيم وكتلة هذا المشروع. حيث يمتلك هذين المبنيين أشكالاً منحنية وعضوية وأسقفاً متدفقة باللون الأخضر بفضل الأزهار والنباتات التي تغطيها.

أما الهدف الرئيسي للمعماريين من وراء العمل على هذا المشروع الهام فهو بناء ملاعب ترفيهية على أسقف كلا المبنيين، لتكون حركة لطيفة وجذابة للمجتمع بجميع فئاته. إلا أن هذه الأسقف الخضراء الرائعة لن تمزج الكتل الجديدة مع الطوبوغرافيا الموجودة فقط، وإنما ستقدم العديد من الفوائد للبيئة مثل تنقية الهواء من الغازات الضارة. ولإكمال الصورة المذهلة، سيتميز كلا المبنيين بواجهة أمامية حجرية طبيعية، لترتبط هذه الكسوة الناعمة مع موقع سفح التلال الطبيعية التي تزين المكان برمته.

إقرأ ايضًا