من كرز اليابان الشهي..منزل بأجواء خاصة

8

صممت شركة Mount Fuji Architects Studio للعمارة مشروعاً جديداً يحمل اسم Sakura، والذي يعني باليابانية “براعم الكرز”، في منطقة Meguro في العاصمة اليابانية طوكيو. وتمتد مساحة موقع المشروع على 131,41 متر مربع، في حين تمتد مساحة البناء على 75,43 متر مربع.

وقد تم تنظيم هذا المنزل المكتبي من أجل زوجين في المنطقة السكنية الواقعة في Meguro، التي تعد الأغلى على الإطلاق في طوكيو من ناحية أسعار أراضيها، على الرغم من أنها أن غير منظمة (عشوائية)، تماماً كمعظم المناطق السكنية في مركز مدينة طوكيو. وهنا تكمن المفارقة، فنوعية البيئة المعيشة الموجودة في الموقع لا تستحق سعراً مرتفعاً للأرض.

ولهذا السبب كان خلق بيئةٍ معيشيةٍ أفضل هو الأولوية الكبرى لدى المصمم الذي كان عليه أن يحشر منزلاً آخر في هذا الحي. وهكذا تذكر المعماري المبدع منزلَي Glass Houses من تصميم Mies و Philip Johnson، وتأكد من حقيقة أن الاحساس بالحرية والانفتاح اللذان يجعلانا نريد أن نمشي عراةً داخل تلك المنازل هي نتيجةٌ حتمية لشفافية الزجاج نفسه الذي يسمح لقاطني المنزل بالانفتاح بشكلٍ كاملٍ على البيئة اللطيفة المجاورة –والتي تتمثل بغابةٍ خلابة- وهو الأمر الأهم.

وبما أن الغابة نفسها تقدم أصلاً بيئةً معيشيةً مريحةً، يبقى على العمارة أن تفصل بين الجوّين الداخلي والخارجي بواسطة أغشيةٍ نسيجيةٍ رقيقةٍ وشفافةٍ، لتؤكد بوضوحٍ على أنه طالما هناك بيئة مناسبة للحياة “فالمنزل” لن يكون حينها ضرورياً.

ومن الجدير ذكره أن المصمم قد أراد أن يخلق في هذا المشروع، البعيد كل البعد عن أجواء الغابات وجماليتها، مكاناً يكون بديلاً للغابة. وبدقةٍ أكبر، حاول أن يبتكر نوعيةً بيئةً معيشةً من خلال وضع سطحين كبيرين ملتفين على شكل حزامٍ على المقدمات.

ويتألف هذا الزوج من الأسطح من جدران قائمةٍ بذاتها قياس كل منها 7,5 متر وبارتفاع 5 أمتار، مصنوعة من قطع فولاذية شبيهة بالدانتيل بسماكة 3ملم وذلك بهدف تنقية الضوء، لتتميز بثقوبٍ على شكل براعم الكرز ونقوشٍ أخرى بنموذجٍ مستوحى من التخريم التقليدي.

وبينما نشق طريقنا عبر الغابة التصويرية لبراعم الكرز، تطل علينا بيئةٌ مليئة بالتوقعات حول حياةٍ رغيدةٍ. وهناك، لا شيء يمكن أن يوحي بطريقة إنشاء المنازل التقليدية. حيث تجد المكان مجرد “بيئة معيشة نقية”، وليست مجرد رمزٍ يدعى “منزل” أو “منطقةً سكنيةً”. وإنما سنشهد ولادة عمقٍ مشرقٍ بعيد عن حدود العمرانية في قلب طوكيو.

إقرأ ايضًا