قرية كاملة تجتمع لبناء مبنىً مكتبي في أمستردام

0

يعتبر هذه المشروع استثنائياً بكل معنى الكلمة ليس فقط بسبب الشبكة القطرية التي تغطي واجهته، ولكن بسبب عملية التصميم الذي سبقت بناءه، فمنذ ثلاثة سنواتٍ مضت، قررت شركتي BNB و B06المعماريتين تطوير مبنىً مكتبيٍ خاص بهما، وأعطت البلدية لهم مدة شهرين لاختيار بقعةٍ للبناء في Steigereiland في أمستردام، ووفقاً لذلك يمكن للشركتين تطوير حوالي 700 قدم تربيعي فقط من الأرض البالغ مساحتها 3500 قدم تربيعي!

وكنتيجةٍ لذلك قامت البلدية بتشكيل لجنة للأعمال الجماعية (CBC)، حيث كان أن اتبعت هذه اللجنة نهجاً ينصّ على أنّ أيّ شخصٍ يقرر الإنضمام سوف يكون بمثابة “مفوّض”، وسوف يشترك في إصدار جميع القرارات المتعلقة بالمشروع، وعند الانتهاء من أعمال البناء سوف يكون بمقدور المفوضين شراء الوحدات السكنية بنفس التكلفة التي تم الإعلان عنها في بداية المشروع.

وفي نهاية الشهر الثاني من المدة التي قررتها البلدية، قام ثمانية مفوضين بالتوقيع على مشروعٍ لتطوير مكاتب خاصة بهم، وبالتالي قبول اقتراح البلدية، ونظراً لطبيعة هذه العملية المبتكرة فقد قام توظيف عقارات Lingotto كمفوضٍ منتدب عن منظمة CBC نفسها وبشكلٍ قانوني.

أما بالعودة إلى مشروع اليوم، فقد أرادته لجنة CBC أنيقاً ومميزاً وفي نفس الوقت “متيناً وصناعياً وذا مغزى”، وفي محاولةٍ لتحقيق هذا الهدف، جاء القرار بتدوير إطارات النافذة حوالي 45 درجة، ومقاطعتها كما تتقاطع الأضلاع في الحجاب الحاجز بهدف خلق شكلٍ مثلثي في النهاية يغطي الواجهة بالكامل.

ونتيجةً لتقنية التركيب هذه، تختلف الإطلالة نحو الخارج تبعاً للزاوية التي يقف فيها المرء، أما من الداخل، فنلاحظ مجموعة من خيوط الظل تظهر عبر زجاج النوافذ، وبعد التشاور مع شركة Bos brothers المختصة ببناء الواجهات في Goudriaan، وقع الاختيارعلى خشب شجرة Jatoba بهدف الوقاية ضد تلف المبنى الذي سوف يتحول إلى اللون الرمادي بفعل الطقس، بينما تم بناء هيكل المبنى من الأعمدة الفولاذية والأرضيات الإسمنتية بالإضافة إلى طابقٍ أرضيٍ يضم أنظمة التبريد والتدفئة.

وبالدخول إلى المبنى الفريد، نلاحظ بأنه قد تم تصميم قاعة الدخول بالتوازي مع الواجهة الشمالية، والتي من شأنها ربط 2- وحدة منفصلة (خمسة في كل طابق)، كما وقد تم ابتكار حائطٍ شفافٍ بالكامل بين القاعة وكلٍ من الوحدات بهدف تحسين الإطلالة بين المناطق الفردية ولتشجيع التفاعل بين الشركتين، بالإضافة إلى توحيد أطوال جميع النوافذ والأبواب لتبلغ 3,3 م.

كما وقد تعمّد فريق العمل المميز في كلا الشركتين خلق تراجع ٍعلى طول الجانب الجنوبي يبلغ حوالي 1,5 م، الأمر الذي سمح بظهور منطقة الشرفة ومنع أشعة الشمس المباشرة بالتسرب إلى الداخل بشكلٍ جزئي.

وقبل الختام وبالنظر إلى المشروع الذي بين أيدينا والذي لا تعوزه الأناقة والبراعة، نتساءل هنا، هل يا ترى يستحق هذا العدد من المفوضين للشروع في بنائه؟ مع كل التقدير لمعماريي BNB و B06!!

إقرأ ايضًا