أبراج ستيفن هول الهجينة في بكين

11

يهدف مشروع The Linked Hybrid complex من تصميم شركة Steven Holl Architects في بكين أن يُخالف التطور العمراني المتطبع بطابع الخصوصية الحالي في الصين بخلق مساحةٍ عمرانية على طراز القرن الواحد والعشرين مفتوحةً للعامة من كل الجهات. وتجعل التجربة العمرانية من مشروع the Linked Hybrid أشبه ما يكون “بمدينةٍ داخل مدينة”. وهو عبارة عن ثمانية أبراجٍ سكنية تتصل ببعضها بجسورٍ معلقة وتخلق فيما بينها فسحة عامة تزيد من أواصر الترابط الإجتماعي، لتزيد جمال الإطلالة الداخلية على بحيرةٍ وحديقة داخلية.

ويتميز المشروع بتنوع العلاقات ونقاط الاتصال والتفاعل بين أجزائه، كما يحث بتصميمه الفريد على الالتقاء في الأماكن العامة. وبوصفٍ دقيقٍ لأجزاء المشروع نجد أنه مجموعة أبنيةٍ تحوي الطوابق الأولى منها محلاتٍ تجاريةٍ صغيرةٍ تُحيط بالبحيرة الصغيرة التي تملؤها المياه الرمادية وتطفو على وجهها أزهار الليلك. وتتجمد هذه البحيرة في الشتاء لتصبح ساحة تزلجٍ على الجليد.

أما عند منتصف الطوابق منخفضة الارتفاع فتتوزع بعض الحدائق الخضراء الهادئة لتتيح للعامة مساحةً من النقاء، وعند قمة الأبراج السكنية الثمانية تتصل الحدائق التي على السقف بالعليات. وبين الطابقين 12 و18 توجد سلسلةٌ من الجسور متعددة الوظائف، تضم برك سباحةٍ وغرف لياقةٍ بدنيةٍ ومقهىً وصالةٌ تتصل بالأبراج السكنية الثمانية وببرج الفندق وتطل على جمال مناظر المدينة.

وفي مشروعٍ كهذا لابد لنا من أن نشير لاستخدام الألوان، حيث استوحى المصممون ألوان تصميمهم من العمارة البوذية في الصين والتي تتميز بتعدد الألوان والأبعاد فيها. وهكذا تتوهج الأطراف السفلية للجسور المعلقة بألواحٍ شفافة ملونة تزداد بريقاً مع أضواء الليل، أما دعامات النوافذ فملونةٌ بألوان مستوحاة من ألوان المعابد القديمة كما وردت في كتاب “Book of Changes”.

ومن ناحيةٍ أخرى، يتميز الطابع المعماري للمشروع بصفةٍ سينمائية بأسطحه الواسعة التي تعكس بركة الماء، كما تتنوع العروضات على واجهاته وكأن أفلاماً تُعرض عليها. وطبعاً تتعدى السمة السينمائية مجرد كونها فسحةً تجمع الناس، لتزيد علاوةً على ذلك من التركيز البصري في المنطقة ككل.

وبالنسبة للطوابق الأولى في المباني والتي تطل على مناظر المدينة، فقد بقيت مفتوحةً للعامة وللحياة الاجتماعية. هذا دوناً عن دمج الأنظمة البيئية الصحية في البناء والتي توفر للأبنية التبريد في الصيف والتسخين في الشتاء بأنظمةٍ حرارية جوفية، ففي هذا العمل الفني تتظافر كل هذه العوامل لتجعل من مشروع Linked Hybrid أحد أكبر المشاريع السكنية الخضراء في العالم.

وفي الختام يجدر بنا الذكر أن أبنية المشروع تضم 644 شقة، وتمتد على مساحة 220,000 مترٍ مربع، وقد تم الانتهاء منه عام 2009 لصالح دائرة تطوير المشاريع الخضراء في الصين Modern Green Development، ليكون بذلك تحفةً معماريةً بتوقيع المعماري المشرف على المشروع Hideki Hirahara، وبإشراف شركة Steven Holl Architects المعمارية.

إقرأ ايضًا