أربعة أبراج للبحوث دفعة واحدة في بكين

5

قامت شركة COFCO الصينية الشهيرة في مجال استيراد وتصدير المواد الغذائية والحبوب والزيوت بتكليف شركة Perkins+Will أو “بيركنز آند ويل” لبناء مبنى للابتكار والبحوث بمساحة مليون ومئتين ألف متر مربع في العاصمة بكين وتحديداً في مقاطعة شانغ بينغ… من بين العديد من الأسماء المعمارية البارزة.

ولكن الشركة قامت بالمقابل بالتأكيد على وجود أربعة أبراج للبحوث ومبنى متعدد الاستخدامات وآخر ليضم مرافق سكنية ورياضية… لتمتد هذه الأبراج حتى الساحة العامة القابعة قبالة المجمع، وقد قام فريق Perkins+Will بالاستجابة لهذه المطالب وبناء الأبراج الأربعة بالاستفادة من الساحة الأمامية.

حيث تكشف هذه الساحة عن العديد من البيوت البلاستيكية، والتي من المتوقع أن تخدم كمختبراتٍ حية لجموع الباحثين، في الوقت الذي جعلت فيه مبنى Icon متعدد الاستخدامات يطوق الجزء الجنوبي من هذا الموقع، بالإضافة إلى مركز التبادل العالمي ومركز التجربة الغذائية ومتحف الغذاء والثقافة مرة واحدة.

في المقابل تم تخصيص في الطابق العلوي من مبنى Icon ليضم مرافق التسلية والاستجمام الخاصة بموظفي المبنى، في حين تقوم منطقة المؤتمرات والبحوث بربط أبراج البحوث الأربعة مع مبنى Icon نفسه، مؤطرةً بذلك الحديقة العامة المركزية… دون أن يؤثر ذلك على رؤية المختبرات داخل الأبراج، والتي صُممت على نحوٍ شفاف ولكن آمن… لتمكين الزوار من رؤية ما يجري فيها من كافة أرجاء المبنى.

وأخيراً تمتد مساحة الردهة الرئيسة عبر ثلاثة من الأبراج الأربعة، مما ساهم في تشكيل مشهدٍ متتابع تبرز فيه الحديقة العامة والبيوت البلاستيكية والمختبرات في تماسٍ مباشر مع مساحة الردهة.

إقرأ ايضًا