منزلٌ لكل الناس على أحلى شواطئ اليابان

6

منزلنا اليوم ليس ككل المنازل، فمنزل Japanese Eco House أو المنزل الياباني البيئي وبغض النظر عن وقوعه على بحر اليابان في منطقة Shimane Prefecture يحظى بتصميمٍ داخلي لا يشبه أياً من المنازل التي شاهدتها، وليس هذا كل شيء إذ يتمتع منزل الأدراج، كما يدعونه هناك، بشعبيةٍ كبيرة بين أطفال الجوار.

يبدو المنزل من الخارج على شكل درجٍ كبير جداً يرتفع حتى طابقين اثنين، ويمكن لأيٍ كان أن يقصده، فهو ليس حكراً على الزوجين المالكين وولديهما التوأمين على الإطلاق، بينما وفي الداخل يمكن لزائري بيت الأدراج أن يختار ما يريد من الكتب الموجودة في مكتباته الكثيرة والجلوس في حجيراته، ولا ننسى الغرف المفتوحة المضاءة على الدوام والفضل لنوافذه المميزة بكل تأكيد.

وكما يقولون فإن منزلنا الياباني البيئي هذا اسمٌ على مسمى، إذ عمل معماريو y+M design على إقحام قضايا بيئية مثل التبريد والتدفئة واستراتيجيات مستدامة مثل الطاقة السلبية وتوليد الطاقة الشمسية، ويبدو ذلك جلياً بالنظر إلى النظام الحراري الإشعاعي في الأرضية فضلاً عن الموقد الخشبي، حيث خدمت هذه العناصر مجتمعةً كأنظمة تدفئة في المنزل.

بينما وفي الصيف، تقوم النوافذ بإضاءة الغرف الداخلية بشكلٍ غير مباشر وخفض الحاجة إلى إلى اكتساب الحرارة الشمسية. وفي حال ظن البعض أن انفتاح سقف المنزل الأكثر من رائع في وجه الجيران قد يسبب مشكلةً، نؤكد لكم أنكم مخطئون بهذا الشأن، فنوافذه الذكية تأخذ على عاتقها تطويق الداخل بإطارٍ من الخصوصية مع السماح في الوقت نفسه لتيارات الهواء بالتلاعب في أرجائه وجنباته.

وما زلنا في أداء المنزل خلال فصل الصيف، إذ استفاد معماريو المكان من وقوعه في الجهة الجنوبية في وجه الرياح، وقاموا بالمقابل بتصميم نوافذ كبيرة منفصلة في هذه الجهة بالذات لتوجيه نسمات الهواء المنعشة لتدخل المنزل وتُبرّد أجواء الصيف الحارة.

لا يعني تركيز فريق العمل على سياسة الإستدامة هذه إهمالهم للبعد الجمالي خلال التصميم على الإطلاق، حيث اشتركت الإطلالة على بحر اليابان جنباً إلى جنب مع التصميم الإستثنائي لكتلة منزل الأدراج برفدنا بأحد أهم المنازل البيئية والشعبية هذه السنة.

إقرأ ايضًا