صهريج يرفع مقر شركة البترول البحري في الصين

6

وكأن مقدمة هذا المبنى المقوسة صهريج بترولٍ من الصهاريج التي تقف قبالة شاطئ بكين، ارتأى فريق كون بيدرسن فوكس KPF المعماري رفع مقر شركة البترول البحري في الصين فوق مستوى الأرض، ليبدو وكأنه مثقاب تنقيب عن البترول البحري، ويعزز بتأثيره الخاص تصميم الطابق الأرضي على نحوٍ يشبه سطح المحيط.

أما في الداخل فقد تم تنظيم المكتب حول ردهةٍ مركزية مضاءة طبيعياً ذات ارتفاع كامل، بينما تم تخريق كتلة البرج بحدائق سماوية كبيرة للسماح لضوء النهار بأن يتسلل إلى الردهة المركزية من جهاتها الثلاثة، حيث يختلف تصميم كل حديقة عن الحدائق الأخرى الموزعة على جانبي المبنى للاستفادة ما أمكن من أشعة الشمس.

بالإضافة إلى ذلك، تحظى هذه الردهة بملاقف ونوافذ مرصوفة على الجزء العلوي منها، كان من شأنها، بغض النظر عن إضفاء شكلٍ معماريٍّ أنيق، السماح لضوء الشمس بأن يغمر أسطح الردهة الداخلية، كما ورفد فريق KPF المبنى بمنصةٍ من ثلاثة طوابق على شكل حرف L، تضم فناءً وبعض المساحات العامة؛ مثل غرف الاجتماعات والمطاعم ومساحات العرض.

وأخيراً نجح البرج المثلثي بحوافه المستديرة بالاستفادة من الموقع في خلق ساحةٍ للدخول على طول الجانب الأكثر هدوءً، حيث يقع البرج على مفترق طرق رئيس على طول طريق سيكند رينغ في مقاطعة دونغتشنغ الشرقية في بكين، وبذلك سوف يذكر الزوار بالساحات الصينية التقليدية في كل مرة يدخلون فيها إليه.

يذكر أن مقر CNOOC أو يأتي شركة البترول البحري في الصين يناقض في شكله مقر وزارة الشؤون الخارجية الضخم الواقع على الزاوية المقابلة.

إقرأ ايضًا