أسرار الصين القديمة تعود للحياة من جديد في مكتبة فريدة من نوعها

2

قامت شركة KSP Jürgen Engel Architekten في الآونة الأخيرة بتصميم مكتبةٍ بمساحة تبلغ حوالي 77,000 م2، والتي تعتبر توسعةً للمكتبة الوطنية في بكين، حيث تؤكد المصادر بأن هذه المكتبة سوف تضم بين رفوفها ما يقارب 12 مليون كتاب كما وسوف تستضيف يومياً ما يقدر بحوالي 12,000 زائر.

ومن الملفت للانتباه بأن هذه المكتبة الفريدة سوف تحتوي على تشكيلة Si Ku Quan Shu ذات المرجعية التاريخية والثقافية الهامة، والتي تتضمن مخطوطات أثرية تعود بالزمن إلى فترة حكم Ch’ing ما بين عامي 1644 و1912.

وتعتبر هذه المخطوطات الهامة نسخةً حية عن الثقافة الصينية، حيث تحافظ وبشكلٍ مؤثر على الإرث الغالي من المعرفة ولعهدٍ طويلٍ من الزمن قبل أن تصل إلى أيادي الجيل المعاصر.

حيث يركز التصميم الفريد للمصمم العبقري على أهمية هذه الوثائق، من خلال وضعها في قلب المكتبة، حيث تؤمن الخزائن الزجاجية الشفافة ذات الألواح الخشبية فرصة مشاهدة هذه المخطوطات المكتوبة، والتي تمثل تاريخ الثقافة الصينية، على الدوام.

أما مرتادي المكتبة فيمكنهم الدخول عبر الحديقة المرتبة بطريقةٍ هندسية عن طريق السلالم العريضة بين وحدتي البناء الأقل ارتفاعاً، والتي تقود فيما بعد إلى الطابق الثالث، فمن هنا تماماً يستطيع الزوار الأكارم مشاهدة داخل المكتبة إلى جانب الهيكل الفولاذي الذي يدعم السقف.

أما بالنظر إلى داخل المكتبة، فقد تم تقسيمها إلى عدة مستويات، إحدى هذه المناطق هي المنطقة الكبيرة الواقعة حول القاعدة، والتي تحتوي على المكتبة المعاصرة وغرف القراءة، بالإضافة إلى المراجع والمكتبة المرجعية، أما إلى الأعلى من هذه المنطقة، توجد المكتبة الرقمية، والتي تأخذنا قليلاً نحو المستقبل في شبكةٍ من التواصل العالمي.

وأخيراً فإن اختلاف هذه المستويات ما هو إلا طريقةُ رمزية مبتكرة لربط الماضي والحاضر والمستقبل، حيث تندمج هذه العوامل لتقودنا في النهاية إلى التصميم المقنع المؤلف من مستوياتٍ متعددةٍ ترتبط مع بعضها البعض لتسمح لصفوفٍ طويلة من الكتب لتتعاقب ومساحات القراءة.

إقرأ ايضًا