اختبر قدراً هائلاً من المرح في مدرسة Erskine

3

قدمت شركة Holmes المتخصصة في التصميم الداخلي وعمارة المباني السكنية والتجارية في أمريكا، قدمت خططها من أجل مدرسة رئيسية في قرية Erskine في اسكتلندا. إذ لن تقوم مدرسة Park Mains الثانوية لمجلس Renfrewshire الحكومي بتقديم التعليم الإعدادي فقط لطلاب مدرسة Erskine والقرى المحيطة في Bishopton و Inchinnan و Langbank، وإنما ستكون مرافقها المبتكرة متاحةً أيضاً كجزءٍ أساسيٍّ وهامٍ للمجتمع الأوسع.

حيث ستستوعب هذه المدرسة الجديدة التي ستبلغ كلفتها 33 مليون جنيه استرليني -والتي من المقرر أن تبدأ على الموقع في شهر كانون الثاني 2011- نحو 1400 تلميذ و136 فرد في طاقم العمل، كما ستقدم مساحاتٍ تعليميةٍ منظمة عبر ثلاثة مستويات، بالإضافة إلى سلسلة من مرافق التربية البدنية، بما فيها قاعة ألعاب ذات أربع ساحات وقاعة ألعاب رياضية (جمنازيوم) واستديو رقص وجناح خاص باللياقة البدنية مع مناطق تغيير الملابس المرفقة بها.

بالإضافة إلى هذا، تم تصميم قاعة اجتماع متعددة الاستخدام مع منصةٍ رئيسيةٍ ومقاعد مشابهة لتلك التي تحتويها الملاعب، وذلك من أجل استيعاب نشاطات المجتمع المحلية بما فيها من المسرحيات ومجموعات المسارح.

وبالرغم من كل هذه المساحات المفعمة بالنشاط، تمتلك المدرسة عنصراً إضافياً هاماً تم التعبير عنه بواسطة منهاج التعليم المتميز في مدرسة التصميم متمثلاً في ردهةٍ مركزيةٍ مغمورةٍ بالضوء الطبيعي الذي يتسلل إليها من الفتحات السقفية التي تقدم الضوء الطبيعي والتزجيج المطل على منطقة الفناء الخارجي.

كما ستتميز هذه المساحة الكبيرة المفتوحة بهدفٍ مزدوجٍ حيث ستخدم كمنطقة طعامٍ ومنطقة اجتماعية، مع إمكانية وصولٍ مباشرٍ إلى مناطق المقاعد الخارجية وتراسات الملعب.

أما لإضفاء المزيد من الإثارة، فستتضمن خطط المشروع سلسلة من مساحات “الاستراحة” خارج غرف الصف التي ستساعد في تأمين أنواع مختلفة من بيئات التعليم. كما تم خلق مرونة أكبر ضمن مساحات الصفوف بهدف تمكين المدرسين من تقديم أنواع مختلفة من التعليم، مما يسمح بالتأكيد على موضوع الدرس أكثر منه على التعليم المعتمد على المادة.

هذا ويتحدد المبنى الرئيسي عن طريق شبكة قوية مبنية بالطوب، في تنظيمٍ يستمر داخلياً مع استخدام الخشب. بينما تمت كسوة مبنى إدارة وتسيير المدرسة المؤلف من طابقين -والذي يدخل في المساحة التعليمية الممتدة على ثلاثة طوابق والمساحة الاجتماعية المركزية- بفولاذ Terne المغلف بالستاليس تيل.

في حين تخلق مواد التبليط عالية الجودة في ساحة المدخل أيضاً طريقة مدنية في التعامل مع المبنى. وكل هذا يصب في هدف المبنى المستدام إلى تحقيق تصنيف “جيد جداً” تحت إشراف خطة الشهادات البيئية BREEAM.

تم تطبيق هذا المشروع -المقرر أن يكتمل في صيف 2012- بناءً على النسخة الثالثة من “عقد الهندسة الجديد” NEC3 التقليدي الذي يسهل عادةً عملية إدارة المشاريع بنجاح ويحدد العلاقات القانونية، مع اختيار شركة BAM لتولي مهمة أعمال البناء بعد تعيينها عن طريق اتفاقية إطار مجلس Renfrewshire وجمعيات البناء الأفضل.

ولتوضيح الصورة أكثر، نورد هنا تعليق السيد Craig Heap المعماري المسؤول عن المشروع في مدرسة Park Mains الثانوية، حيث قال: يعزز هذا المشروع الرئيسي فكرة مبنى المدرسة كموردٍ هام، ليس فقط من أجل التلاميذ وطاقم العمل ولكن للمجتمع الأوسع إجمالاً. ونأمل أن يظل مصدراً تتم رعايته لسنوات كثيرة قادمة.

أما الفكرة الأجمل حول هذه المدرسة، فهي أن كلاً من أفراد المجتمع وطاقم العمل والطلاب سيختبرون قدراً هائلاً من التنوع والمرح بينما يتنقلون عبر أرجاء مدرسة Erskine. وفي الواقع، سيحظى كل من يعمل أو يأكل أو يتعلم أو حتى يلعب في هذه المدرسة بفرحة وفخر كبيرين، لأنه سيكون قادراً أيضاً على إقامة علاقات اجتماعية طيبة في هذا المبنى الجديد.

إقرأ ايضًا