فيلا حلزونية على صفاف نهرٍ في لتوانيا

26

قامت شركة Audrius Ambrasas Architects ببناء فيلا في Vilnius بلتوانيا، بمشاركة فريق العمل Audrius Ambrasas, Rasa Ambrasiene. وتقع هذه الفيلا الملتوية في قلب منظرٍ طبيعيٍ يخلب الألباب على منحدرٍ قرب النهر في ضواحي مدينة Vilnius.

 وبلا شك كانت هذه الأراضي والمناظر الخلابة هي التي ألهمت المعماريين وأثرت بهم. فللوهلة الأولى عند رؤيتك منظرالفيلا من بعيد ستترك لديك انطباعاً بأنها انبثقت من قلب الأرض، ثم اضمحلت داخل المنظرالطبيعي المحيط.

وتؤثر هذه الإحنائة البسيطة لمخطط البناء على شكل الصالة الداخلية للمبنى وعلى إطلالتها المميزة على المنظر الجذاب في الخارج. كما ويؤثر وجود واجهة المبنى داخل الإنحناءة بإبعاد فضول الجيران.

 ويتميز التصميم العام بعدم وجود حواجزٍ بين الفناء الداخلي والخارجي، إذ تم تحديد مساحة الفناء الخارجي بأرضيةٍ خشبيةٍ خاصةٍ به تبيّن نهايته، بحيث يبدو النهر واضحاً للجالس على كرسيه في الردهة الداخلية.

ويلبي مخطط المبنى جماليات الشكل كما يلبي احتياجات القاطنين. إذ تشبه خطته الشكل الحلزوني، وينتهي طرفه بغرفة الطعام، مع إضاءةٍ هائلةٍ في السقف تضيء مركز المبنى بالكامل. أما بالنسبة لبقية الغرف فقد تم تنظيمها على طول محور هذا الشكل الحلزوني، حيث تبدأ بغرفة المعيشة ثم الشرفة الخارجية، وفي أقصى نهاية للمحور تقع غرفة النوم الرئيسية، في حين تتوزع بعدها غرف الأطفال والمطبخ والكراج وبعض المرافق الإضافية.

ومن الجدير ذكره أنه قد تم استخدام الإسمنت مع الألواح الخشبية واكسسوارات النحاس في تصميم نوافذ الفيلا التي تشكل واجهة المبنى الرئيسية، وذلك لتعزيز فكرة انبثاق هذه الفيلا من قلب الطبيعة. كما ساعدت بعض المنحوتات الاسمنتية على شكل رفوفٍ مقابلةٍ للزجاج في الواجهة على تعزيز هذه الفكرة أيضاً.

 

إقرأ ايضًا