ثورة معمارية في عالم البنوك تنطلق من لاتفيا

3

بتكليفٍ من شركة SKANSTES 12 استلم فريق العمل في شركة Audrius Ambrasas قبل سنتين مهمة تصميم بنك DnB NORD بمساحةٍ إجمالية تبلغ 14,445 م2 على طول شارع Skanstes إلى الشمال من الجزء القديم من مدينة ريغا في لاتفيا، ليكون بذلك أول مبنىً مكتبي في هذه المنطقة متعددة الوظائف والمتطورة.

أما بوقوعه في موقعٍ ذي زوايا كهذا الموقع كان لابد من أن يحظى بنك DnB NORD بحدودٍ واضحة ومفتوحة في نفس الوقت أمام الزوار وطاقم العمل، وبالفعل تم تقسيم المبنى إلى كتلتين ترتفعان حتى عشرة طوابق بمساحة طابقية صافية نموذجية تبلغ 1,035 م2 ومتصلة مع بعضها البعض من خلال وحدة اتصالٍ عمودية شفافة.

بينما تمت تغطية الكتلتين بسقفٍ مستطيل من طابقٍ واحد من الأعلى نتج عن هذا السقف منطقة حرة ساهمت في طمس الحدود بين داخل وخارج المباني وفي خلق مدخلٍ مريحٍ وسلسٍ لمبنى البنك فضلاً عن مساحةٍ خارجية من شارع Skanstes التي باتت تحتمي بسقف DnB NORD، على الرغم من أن الجانب الأمامي للمبنى قصير نسبياً، مما ساعد بإنشاء ما يشبه الاتصال المكاني مع الشارع الرئيسي.

من جهةٍ أخرى يتم الوصول إلى المبنى من خلال المدخلين القابعين تحت السقف؛ الأول مخصص لزوار البنك في الطابق الأول والآخر لموظفي البنك العاملين في المبنى، حيث كان من المقرر أن تشكل طوابق DnB NORD مساحة عملٍ مفتوحة، كما وجاء التصميم الأولي ليطالب بقاعةٍ للطعام والتدريب وقاعاتٍ أخرى للاجتماعات وغرفة للمخدم ومساحة للمعارض.

وأخيراً يمكن لزوار البنك رصف سياراتهم في القبو، أما بقية السيارات يمكن أن تشترك بمواقف مشتركة في وسط الكتلة التي تغطي واجهاتها بألواحٍ حجرية داكنة اللون وتشطيبات غير لماعة، فضلاً عن سلسلةٍ من ألواح الألمنيوم والزجاج وخطوطٍ بيضاء تم دمجها مع الإضاءة المتكاملة.

إقرأ ايضًا