صالة عرضٍ فنيةٍ بشكلٍ لولبيٍّ متميز

9

كما في جميع المسابقات الخاصة بتقديم أفكارٍ مبتكرةٍ لمشاريع معماريةٍ متميزة، أدهشتنا مسابقةٌ مؤلَّفةٌ من مرحلةٍ واحدةٍ أُقيمَت في سلوفينيا بمشاركاتٍ مبهرةٍ عديدة، أهمها صالة العرض الفنية ذات الشكل اللولبي الغريب على أرض مدينة ماريبور السلوفينية.

قُدِّم اقتراح هذه الصالة -الممتدة على مساحة 14860 متر مربع- من قبل استديو Parabol برئاسة Brian de Luna و James Vincent، ليحمل هذا المشروع المتميز اسم Perceptual Twist (الالتفافة الصورية) المستوحى من شكله متعدد الالتواءات.

يعتمد تصميم هذه الصالة الفنية الجديدة على علاقةٍ يقوم فيها صرحٌ جديدٌ بخلق حوارٍ بين بيئته المحلية والسياق العمراني الأكبر للمدينة. كما من المقرر أن يخلق المشروع علاقةً مفعمةً بالحيوية بين مدينة ماريبور القديمة وصالة العرض الفنية الجديدة من خلال خلق حالةٍ ثابتةٍ من التدفق والانسيابية عبر الموقع، لتصبح محوراً ثقافياً هاماً ومحورياً على امتداد نهر درافا.

إذ يتألف هذا المبنى من أربع حلقاتٍ متصلةٍ تندمج في مساحةٍ واحدةٍ, تحتوي كل حلقةٍ منها على برنامجها الخاص مثل متحف الصغار ومتحف العمارة والمتحف الصناعي الإبداعي ومتحف الفنون الرقمية.

علاوةً على هذا، يضم المبنى مرآباً يتسع لسبعين سيارة وملاعب خاصة بالأطفال، عدا عن مساحة معيشةٍ مدنيةٍ ومساحةٍ خارجيةٍ مفتوحةٍ ومخزنٍ خاصٍ بهذه الصالة.

أما من خلال السماح لمخطط المتاحف بالانفصال إلى أربعة عناصر تصوريّة وطوبولوجية مختلفة، تم خلق مساحةٍ يمكن اعتبارها على أنها منطقةُ عامةٌ وخاصةٌ في الوقت عينه.

ونظراً لاستقرار صالة العرض الجديدة على طول واجهة نهر درافا، أصبح من المهم أن يتم خلق صرحٍ بارزٍ يعمل على دعم إعادة تجديد المدينة على الصعيدين المحلي والعالمي.

فبينما تقوم هذه الصالة الجديدة بنحت السمات الفراغية الأولية للموقع بطريقةٍ طبيعيةٍ، تجتمع عناصرها الأربعة لتؤطِّر وتخلق مشاهد واضحة باتجاه النهر والمعالم المحلية المحيطة بالمدينة.

بعد التدقيق جيداً في تصميم هذه الصالة، نجد أن لشكلها الغريب وظائف هامة تكمن في توزيع النشاطات الفنية المتنوعة على منعطفات الحلقات الكثيرة بطريقةٍ فريدةٍ لم يسبق لها مثيل في البلاد كلها.

ومما لا شك فيه، سيكون هذا الصرح واحداً من أهم المعالم الثقافية الحضارية وسيؤدي إلى توجيه أنظار العالم نحو هذه المدينة المتطورة في سعيها وراء تجديد ملامحها المعمارية العامة.

إقرأ ايضًا