مسرح غواردا المحلي في البرتغال

4

بوقوعه في وسط مدينة Guarda في البرتغال يقترب مسرح TMG إلى الجنوب من حدود المدينة القديمة وبذلك نراه في تماسٍ دائم مع النسيج العمراني هناك ولكنه في نفس الوقت لا يشترك في علاقة مباشرة مع المساحات العامة المحيطة، فقد صمّم معماريو AVA هذه المباني الجديدة لهذه البقعة بالذات.

ويتألف هذا المجمّع -إذا صحّ التعبير- من مبنيين مستقلين على مساحة 15,864م2 مما فرض جواً رسمياً على العلاقة التي تربطه مع البيئة المحيطة به، إذ يتعذر رؤيته من الجانب الخارجي المدينة ويرجع ذلك إلى أن المباني المختلفة التي تملأ الحدود المكانية مفتوحة بصرياً نحو المشاهد الطبيعية البعيدة.

ويمكننا أن ملاحظة المبنى “الثقيل” من ناحية الألوان أو الصفة الرسمية على اتصال مباشر مع الواقع العمراني المتغير في الوقت الحاضر، بينما يكسو المبنى الآخر الأصغر حجماً والأخف وزنا طبقة من الزجاج المطلي بالمينا البيضاء بالتوازي مع المبنى في الشمال فيما يتعلق برصف وفسحة البناء فضلاً عن المقطع العرضي واستخدام نفس المنصة.

وقد تعمد معماريو AVA زراعة المساحة الواقعة ما بين السياق المحيط ومجموعة المباني الجديدة بمختلف الأشكال وبعدة خطوط، وقد ساهم ذلك في إضفاء بعض السحر على المساحات الخارجية المختلفة ولكن ليست المجزأة مما سمح بالعديد من الاستخدامات المتنوعة لخشبة المسرح.

من جهةٍ أخرى فقد تمت الاستفادة من انحدار التضاريس في خلق منصات متعاقبة على عدة مستويات حيث يرتفع المشهد الطبيعي فوق تركيبة المسرح بفعل هذه المستويات المتعاقبة… إنها بالفعل عمارةٌ مقروئة استطاعت أن تفرض نفسها وتكشف عن وحدة بسيطة في نفس الوقت.

فعلى الرغم من اتباعها فلسفةً معقدة ظاهرياً إلا أنها نجحت في خلق كتلٍ بسيطة ومجردة، وعلى الرغم من انفصال الكتلتين إلا أنهما في الحقيقة جسدٌ واحد متكامل وجزءٌ لا يتجزأ من المدينة وفي المقابل لكلٍ كتلة وظيفتها الخاصة وحضورها المميز.

وأخيراً نصل إلى الواجهة التي تكشف عن تركيبةٍ فريدة من ألياف الزجاج المقوى من نوع GRC والزجاج العادي وأحجار الغرانيت، فقد كان ثمة خطر في محاولة تصميم وإنشاء عناصر بلاستيكية والتفريط بالكتلة، فالهدف أولاً وأخيراً إنشاء مسرحٍ آمن تتنوع فيه الأشكال والتصاميم على أمل جلب أنظار المشاهد وجعله يتفكر بإمعان في ماهية العلاقة المعقدة التي تربط ما بين أجزاء التصميم.

إقرأ ايضًا