الشراكة في التصميم.. ولكن ماذا عن الشراكة في غرف المنزل؟

3

يكشف منزل La Campana في Ocoa في التشيلي عن شراكةٍ مميزة بين المصمم Alejandro Dumay Claro و Francisco Vergara Arthur، إلى جانب موقعٍ استثنائي في إحدى أودية الريف وإطلالةٍ مؤثرة على جبل Coast و Cerro La Campana.

حيث كانت المهمة تتلخص بتأمين ربطٍ قوي بين المساحات الداخلية والخارجية والتي تتضمن المساحات التي تضمّ كامل العائلة والأصدقاء بأكبر قدرٍ ممكن، مع التركيز بشكلٍ أساسي على استخدام الطاقة بشكلٍ فعال.

ولتحقيق هذا الغرض، ارتأى المصممين فصل المساحات العامة مثل غرفة المعيشة وغرفة الطعام والمطبخ عن غرف النوم، ولكن في نفس الوقت دمج هاتين المساحتين من خلال ابتكار فناءٍ مغطى، والذي يقوم بدوره بتوحيد ممرات الوصول الرئيسية والموزع في الخارج والباربكيو.

ونلاحظ وبالنظر إلى الجهة الشرقية من المنزل وجود تشكيلةٍ مميزة من أربعة غرفٍ للنوم والتي تستوعب عشرة أشخاص وترتبط مع بعضها البعض من خلال ممرٍ خارجي، الأمر الذي يؤمن للمساحات الرئيسية والتي تضمّ بدورها غرفة المعيشة وغرفة النوم الرئيسية مشهداً كاملاً ومؤثراً لمنطقة الجبال والبيئة المحيطة، مستفيدةً من تتابع الارتفاعات والذي يتراوح بين 2,4 م2 حتى يصل إلى 3,5 م2.

كما وقد اعتمد المصممين استخدام موادٍ لا ينتج عنها أية بقايا مضرّة بالبيئة مثل الخشب والاسمنت والطين، والتي يمكن الاستفادة منها أيضاّ كحلولٍ حرارية مثل الجدران الحاجبة للشمس في جهة الشمال من نوع Trombe ؛ والتي تقوم بحجب أشعة الشمس في النهار وتطرحها إلى الداخل في الليل، بالإضافة إلى موزعات الهواء والحواجز الزجاجية التظليلية، وأخيراً الألواح الشمسية التي تقوم بتسخين المياه والتي سوف يتم إلحاقها بألواحٍ ضوئية في المستقبل.

وأخيراً يمكنك عزيزي القارئ أن تلمس نفس الشراكة بين المصممين العبقريين، وقد تسلل إلى غرف المنزل الأنيق..على الرغم من بساطته.

إقرأ ايضًا