هل تسرّع فرانك غيري في تخليه عن مبنى B2؟

11

بعدما طول انتظار، يبدو أن أكبر برج مسبق الصنع، جاهز للبناء، فقد أعلن فريقSHoP عن الانتهاء من التصاميم النهائية لبرج B2 السكني في بروكلين بعد الكثير من المطبات التي واجهت عملية التصميم.

وجاء هذا الإعلان على لسان المطور بروس سي راتنر، الذي أعلن عدا عن نهاية عملية التصميم، نهاية فترة عصيبة مرّ بها برج B2، حول ما إذا كان قادراً على تجاوز خسارة المعماري الشهير فرانك غيري.

فقد اضطرت شركةSHoP ومقرها نيويورك، إلى تنقيح عدد من المخططات التي تعتبر مفصلية في المشروع، ومن ثم دمج هذه المخططات في مخطط المباني الإجمالي.

إذ يشكل هذا البرج المرتفع في سماء نيويورك حوالي 322 قدم، جزءاً من مشروع “أتلانتيك ياردس” ويهدف إلى توفير ما مجموعه 350 شقة موزعة على 32 طابق، نصف هذه الشقق سوف تكون في متناول الأسر منخفضة ومتوسطة الدخل؛ وسوف يتم إجراء قرعة بإدارة مجلس المدينة لتحديد هذه الأسر في وقت لاحق.

كما اتخذت الشركة تدابير للحفاظ على مركز باركليز المجاور المكمل للواجهات المحيطة، فعلى حد تعبير أحد معمارييSHoP “لقد سعى التصميم إلى تحقيق توازن بصري بين أفقية مركز باركليز وعمودية المباني السكنية الجديدة”. ولتحقيق هذا التوازن الدقيق، تم تقسيم البرج إلى سلسلة من الكتل المنفصلة.

فبدلاً من جعل B2 مبنى واحد، استخدمت مجموعة مذهلة من المباني، وقد ساعدت الأشكال المستطيلة المختلفة، ونقصد هنا الاختلاف في ألوان وأنواع الزجاج، في التخفيف من وطأة المبنى، واللعب على عامل الإضاءة في واجهة المبنى.

ويأمل فريقSHoP الاستفادة من كون المبنى “مبنى مسبق الصنع” في توفير الوقت، وكنتيجة الانتهاء من عملية البناء في غضون 18 شهراً فقط ، وبغض النظر عن توفير الوقت، سوف يوفر ذلك في النفقات والنفايات.

وعلى الرغم من أنه لا يزال من غير الواضح كيف تستعدSHoP لبناء مثل هذا المبنى الكبير، لم يخف راتنر ثقته بقدرة الشركة بمساعدة شركات هندسة إنشائية مثل Arup و XSite، فقد قال ببساطة “اذا كان أي شخص يستطيع أن يفعل ذلك، فهي هذه الشركة.”

فهل سيشعر فرانك غيري يا تُرى بأنه قد تسرع قليلاً في تخليه عن المشروع… ربما.

إقرأ ايضًا