مستشفى “جميل من جميع الجهات” في جنوب أفريقيا

10

صممت شركة A3 Architects -التي تأسست عام 2000 في Middlesex لتعمل في القطاعات الترفيهية والتجارية والسكنية- مستشفى Ethekwini Hospital and Heart Centre الجديد الذي يقع قبالة شارع N2 High way تماماً في Nandi Drive ضمن مشروع Riverhorse Valley Development التطويري في Kwazulu Natal في جنوب أفريقيا.

وقد تم تكليف المهندسين المعماريين بتأدية مهمة تصميم مستشفى ربما يتفوق على المرافق المحلية الموجودة في كل من إحساس وفعالية التخطيط. و قد طلب الزبون بشكلٍ خاص أن يتم إنشاء المبنى بتقنية تصميم مفتوحة بمقدار “360 درجة”.

وهذا ما يجعل المبنى يبدو جميلاً من جميع الجهات مع عدم امتلاكه لأية خدمات مرئية. وقد تم تحقيق هذا الطلب من خلال الحجب الدقيق لمعظم الخدمات على سقف المبنى والتخطيط الدقيق لموقع الخدمات الكهربائية على الطابق السفلي.

هذا ويرتفع المستشفى على 6 طوابق، حيث تم تخصيص الطابق الثاني كاملاً من أجل العناية الطبية المتخصصة بأمراض القلب. بينما يبلغ العدد الإجمالي للأسِرَّة في هذا المرفق 250 سرير مقسمة على الجناح الطبي والجناح الجراحي ووحدة الإقامة القصيرة ووحدة طب الأطفال وجناح الأمومة. وهناك أيضاً وحدة طوارئ تعمل على مدار الساعة وقسم تصوير إشعاعي حديث جداً.

وقد كان من بين النقاط الهامة في التصميم أن يتم تحقيق نوعية إقامة عالية لكل من المرضى وزوارهم. وبالفعل تم تحقيق هذا على المستويين الجمالي والتقني. فقد ركز المستوى التقني على توصيل متطور للخدمة من خلال استخدام أحدث التجهيزات الرقمية في التشخيص والعلاج. بينما ركز المستوى الجمالي على خلق بيئة دافئة ومرحبة بجميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا المرفق.

وبالإضافة إلى هذا، تم تحقيق هذا الأمر بواسطة تقديم أكبر كمية ممكنة من الضوء الطبيعي وخاصة تلك الواضحة في المدخل الرئيسي ومناطق الانتظار العامة التي تتم إنارتها من خلال الملقف. أما السلم الرئيسي البارز فهو محاط بالزجاج. كما يضيف استخدام الألوان الحيوية والقوية في الأعمال الفنية والأثاث وتشطيبات الأرضية على عناصر الدفء والراحة في المساحات الداخلية أيضاً.

إقرأ ايضًا