هنّئوا واشنطن ببريقها المعماري الجديد

1

الآن يمكن للجميع تهنئة العاصمة الأمريكية على رونقها الجديد الذي منحتها إياه شركة Davis Brody Bond Aedas المختصة في التصميم العمراني في مقرها في نيويورك، هذا من خلال مكتبة Benning المليئة بالألوان المشرقة والممتدة على مساحةٍ قدرها 22,000 قدم مربع بكلفة 10,000,000 دولار في العاصمة الأمريكية واشنطن.

حيث تقع مكتبة Benning على موقعٍ منحدرٍ على طول طريق Benning, N.E. إذ تم تصطيب المبنى على قطعة الأرض للسماح بالوصول إليه من كل من طريق Benning على المستوى الأعلى ومنطقة التسوق التجارية على المستوى السفلي. بينما يرتبط طابقي المكتبة بواسطة سلمٍ عام داخل المبنى، مما يخلق مساحة تشجع على توزُّع المشاة عبر أرجاء المكتبة من أجل ربط مستوى شارعٍ واحدٍ بآخر.

كما تستخدم هذه المكتبة مجموعة ألوان دافئة من درجات الألوان الترابية، بالإضافة إلى واجهةٍ بلوحٍ نحاسي لإكمال صورة موقعها السكني. وقد تم اختيار 315 لوح نحاسي تقريباً كي يعكس الإكساء الخارجي أشعة الشمس ويقدم التماعاً دافئاً في الساعات الأخيرة من فترة ما بعد الظهر.

بالنسبة إلى أجزاء المكتبة، يتضمن المرفق المكتمل مساحات اجتماعية على المستوى السفلي بما فيها غرفة متعددة الأهداف تستوعب 100 شخص، وغرفتي اجتماع تستوعبان 12 شخص ومساحة تجمع عامة ومساحة معرض.

ومن الناحية الأخرى، يضم المستوى العلوي مجموعة المكتبة الخاصة التي ستضم يوم افتتاحها 40,000 كتاب و DVD وقرص مدمج ومواد مكتبية أخرى. كما تمتلك المكتبة مساحةً تسمح لهذه المجموعة بالتوسع لتصل إلى أكثر من 80,000 عنصر.

علاوةً على هذا، يتميز المستوى العلوي بمناطق قراءة منفصلة للراشدين والمراهقين والأطفال، عدا عن منطقة خاصة ببرنامج الأطفال. فتقدم خمسة غرف مطالعة صغيرة فرص الاسمتاع بتجربة مطالعة أو جلسات تعليمية هادئة. ولمواكبة أحدث التقنيات وتقديم أفضل خدمة، تمتلك المكتبة 32 جهاز كمبيوتر للاستخدام العام من قبل الزوار.

وبما أنها مصممة أساساً بهدف تحقيق معايير شهادة LEED الفضية، تدمج مكتبة Benning سقفاً أخضراً نباتياً ونظام إفراغ الهواء وإدارة ضوء النهار والتحكم الشمسي، بالإضافة إلى استخدامٍ مكثفٍ للمواد المتجددة والقابلة للتكرير. كما كانت نوعية وطبيعة الضوء عاملاً هاماً في طريقة التصميم، حيث تستقر المكتبة في وضعٍ مائلٍ مع انكشافٍ واسعٍ من الجهة الجنوبية.

وبالطبع لم يكن هذا المشروع نتاج شركةٍ واحدة، وإنما نتيجة تعاون مكثف بين مجموعة من المصممين المشرفين عليه، نذكر منهم المعماري الإنكليزي Peter Cook من شركته الخاصة بتصميم المباني السكنية والمعماري الأفريقي-الأمريكي الراحل J. Max Bond Jr.

إقرأ ايضًا