من مجرد صندوق بسيط إلى ثلاثة منازل في آن واحد!

0

يقبع منزل اليوم تحت اسم Colman Triplex في قلب العاصمة الأمريكية واشنطن بأبعادٍ تبلغ 40× 100 قدم مربع، ويتميز بانحداره حوالي ثمانية أقدام من الغرب إلى الشرق، ويشرف أيضاً على وسط سياتل عبر الحديقة التي تمتد إلى الشرق والشمال.

ولكن في المقابل نجح فريق العمل في شركة Workshop للعمارة والتصميم باللعب على هذا الانحدار، وذلك من خلال إعادة تشكيل التضاريس المنحدرة في مستويين مختلفين، على أمل إتاحة المجال أمام كل منزلٍ من منازل Colman Triplex باحتلال بقعةٍ محددة من الموقع.

من جهةٍ أخرى واجه المشروع “الصندوق” تحديات تتعلق بالميزانية والقيود الصارمة المفروضة على استخدام الأراضي فيما يتعلق بارتفاع البناء ومساحة الموقع، فلم يكن تشييد ثلاثة مساكن منفصلة، والحفاظ في الوقت نفسه على التماس البصري المباشر مع الأراضي الطبيعية والمساحة الخارجية، بالأمر السهل على الإطلاق.

مع ذلك، فقد كان تنظيم المساكن قابلاً للتعاقب والتحريك، مع الأخذ بعين الاعتبار، بأن كل شقةٍ من الشقق الثلاث تستجيب بشكلٍ مباشر إلى متطلبات التصميم المختلفة، إلى جانب نقاط الاتصال البصرية والمادية مع الأراضي الطبيعية المتاحة على كلٍ من مستويي المشروع المختلفين، ونذكر هنا مساحات هذه الشقق والتي تتفاوت فيما بينها، حيث تبلغ مساحة الشقة الأولى 2040 قدم مربع، في حين تبلغ مساحة الثانية 908 قدم مربع وأخيراً تقبع الأخيرة على 770 قدم مربع.

وبدلاً من تشييد شققٍ سكنية تعتمد فقط على أسسٍ تنظيمية تقليدية، والتي تتلخص بتكديس سلسلةٍ من الجدران الداعمة، قام معماريو Workshop بتنفيذ إطارٍ فولاذي داخلي من شأنه تدعيم الداخل بدلاً من هذه الجدران، ويعتبر هذا الإطار ثانوياً بالنسبة إلى التنظيم المكاني وفيما يتعلق بارتباط المساكن مع بعضها البعض، ولذلك فقد تم حجبه داخل الجدران غير المدعمّة.

أما ومن خلال عملياتٍ حسابية بسيطة تعتمد بمجملها على الطرح، كان الناتج عبارة عن نقاط اتصالٍ مكانية على نطاق واسع بين المساحات الداخلية والخارجية، والتي تتلخص بوجود فتحاتٍ من شأنها توفير ضوء النهار والاتصالات المرئية بين الداخل والخارج، بالإضافة إلى الشرفات والمساحة الخارجية المغلقة المسكونة.

وبالنظر إلى الأمر من ناحيةٍ بيئية، فإن هذه الفتحات والشرفات والمستوفية لكافة المعايير البيئية، تم استخدامها للتحكم بضوء الشمس والأمطار، بينما تتولى أيضاً مهمة رفد كافة المساحات بضوء النهار، كما ويوجد هنالك مجموعة كبيرة من النوافذ الأفقية تربط ما بين مساحة المعيشة الرئيسية للشقة العلوية والمشاهد الساحرة السماوية.

بينما نلاحظ وجود نوافذ خاصة في الداخل، والتي تتولى مهمة جلب ضوء النهار والمشاهد الطبيعية إلى الحمام الرئيسي، وأخيراً فإن الشرفات الداخلية، على غرار النسيج التاريخي للمنطقة المجاورة، فإنها تقوم بربط وعزل الحديقة المجاورة على حدٍ سواء عن أماكن المعيشة المفتوحة.

وفي النهاية تم إكساء مشروع Colman Triplex بحاجزٍ خارجي يغطي كافة أجزاء المبنى في وجه المطر، في حين تمت الاستفادة من الأشكال المختلفة لهذا الحاجز بالحفاظ على الشكل الأولي إلى جانب بساطة الصندوق المستطيل.

إقرأ ايضًا