أربعة عائلات وثلاثة أجيال في منزلٍ واحد

10

لا يتألف هذا المنزل في سنغافورة من قسمين على شكل حرف L، بل ينطوي أيضاً هذان النصفان حول حديقةٍ وبركتين مائيتين!

فبتوقيع شركة Neri&Hu المعمارية الصينية يتألف “المنزل/الأرض المتقاطعة ” -مثلما أُطلق عليه- من ثلاثة طوابق واحد منها تحت الأرض؛ تتسع جميعها لأربعة عائلات ممتدة على ثلاثة أجيال.

كيف ذلك؟

إليكم التفاصيل؛ تقع غرف النوم في الطابق الأول خلف واجهةٍ من المصدات الشمسية القابلة للتحريك، كما تفصل مصدات أخرى من خشب البلوط الأبيض الغرف عن الممرات المحيطة بها، بينما تفصل أبواب زجاجية منزلقة غرف المعيشة وتناول الطعام الموجودة في الطابق الأرضي عن الفناء المركزي، في الوقت الذي تملأ فيه الحمامات وغرف نوم أخرى وغرف معيشة القبو الكبير في الأسفل.

أما عن جوهر المفهوم، فيمكننا القول هنا أن منزل الفناء يُعتبر إحدى اختصاصات الصينيين في التعبير عن الأجواء المنزلية، فهو يعبّر عن العلاقة بين اللب والمحيط، محتفياً بالمنطقة الداخلية كمساحةٍ خاصة لتجمع العائلة.

كما أنه يعبّر عن العلاقة المعقدة بين “الذات” و”الجماعة”، وذلك من خلال تكديسه للعام والخاص في تعاقبٍ فراغيٍّ.

إنه تجسيدٌ حقيقي للتنظيم التراتبي الملازم للعيش مع عدة أجيال، والمميِز لبنية العائلات الصينية التقليدية.

وهكذا في الوقت الذي يحترم فيه التصميم هذه الإيديولوجيات، يقدم فريق Neri&Hu فهماً جديداً لمثل هذا النوع التقليدي بهدف جعل المشروع أكثر تماشياً مع السياق، فهو واقع في منطقة ذات مناخ استوائي وبحاجة لأن يتسع لأربعة عائلات وثلاثة أجيال.

وهكذا جاء المنزل بكتلتين سوداويتين على شكل حرف L، يبدآن بفتح الفناء الداخلي على الطبيعة الغنّاء المحيطة به.

فالاستمرارية والتواصل بين الداخل والخارج هي سمةً أساسية في المنازل الاستوائية، وها هي هنا تظهر حرفياَ.

حيث تم رفع منطقة المعيشة الخاصة عن الأرض، بينما تم التعبير عن الأسطح الأرضية كقاعدةٍ ضخمة تتدفق بانسيابية من الداخل إلى الخارج.

أما عن الطابق الأول فهو مزجج بحيث يسمح للمشاهد الطبيعية بالتغلغل للمساحات الداخلية، وهكذا تبدأ مساحات المعيشة بالتدفق نحو الحدائق والبرك المائية؛ بمعنى أدق “تشغل” المساحات الخارجية.

وهناك يطوّق ممرٌ متعرجٌ الموقع بأكمله، منتجاً إطلالات خلابة عبر أرجاء الموقع، في الوقت الذي تشبك فيه العناصر المائية المبنى بالمشاهد الطبيعية المحيطة، ليكون التأثير النهائي امتدادٌ كاملٌ من الأرض؛ ولكن هنا الأرض المشغلة، وهذا ما يحوّل الموقع إلى “منزل”.

إقرأ ايضًا